الثلاثاء، 12 يناير 2021

من علامات تدبر القرآن

هل تعلم أن لتدبر القرآن علامات وصفات فمن وجد واحدة من هذه الصفات أو العلامات أو أكثر فقد وصل إلى حالة التدبر والتفكـــر ، أما من لم يحصل له أياً من هذه العلامات فهو محروم من تدبر القرآن ، ولم يصل بعد إلى شيء من كنوزه وذخائره

1- ﴿ وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُول تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوامِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِين [(83) سورة المائدة



2
إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ)
وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُه زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ﴾ [ سورة الأنفال
‏ 3- ﴿ وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُم مَّن يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَانًا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ ﴾ [ (124) سورة التوبة]
‏4- ﴿ قُلْ آمِنُواْ بِهِ أَوْ لاَ تُؤْمِنُواْ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا * وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً * وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا ﴾ [107-109 :سورة الإسراء]
‏ 5- ﴿ إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا ﴾ [(58) سورة
‏6- ﴿ وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا ﴾ [(73) سورة الفرقان]
‏ 7- ﴿ وَإِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ قَالُوا آمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّنَا إِنَّا كُنَّا مِن قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ ﴾ [(53) سورة القصص ]
 ‏
 ‏
 ‏8- ﴿ اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاء وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ﴾ [ (23) سورة الزمر]

إن كل يوم يمر بك ولا يكون لك نصيب من قراءة القرآن ولا نصيب ورزق من هذه العلامات ، فقد فاتك فيه ربح عظيم ، وهو يوم حري أن يبكى على خسارته

إنما بعثتم ميسرين


إنما بُعثتم مُيَسِّرين!

بينما النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم جالس في المسجد مع أصحابه إذ دخلَ أعرابيُّ فقال: اللهمَّ ارحمني ومحمداً، ولا ترحم معنا أحداً!
فقال له النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: لقد تحجَّرْتَ/ضيَّقتَ واسعاً!
فلم يلبث الأعرابي طويلاً حتى قام يبولُ في زاوية من زوايا المسجد فهرعَ إليه الصحابة ينهونه، فقال النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: لا تزرموه/لا تقطعوا عليه بوله، دعوه!
فلما انتهى الأعرابي، أشارَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم إلى مكان بول الأعرابي، وقال: أهريقوا/صُبُّوا عليه دلواً من الماء!
ثم قال لهم يُعلمهم درساً عظيماً من دروس الدعوة إلى الله: إنما بُعثتم مُيَسِّرين ولم تُبعثوا مُعَسِّرين!

الدرس الأول:
لا تقبل مديحاً فيه مُخالفة للشرع، فلم يرضَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم قول الأعرابي: اللهم ارحمني ومحمداً ولا ترحم معنا أحداً! وأخبره أن رحمة الله واسعة ولا يحق لأحد أن يُضيقها!

ودخل ابن هانئ الأندلسي على الحاجب المنصور في الأندلس وقال له:
ما شئتَ لا ما شاءت الأقدار
فاحكم فأنتَ الواحد القهارُ

وكأنما أنتَ النبيُّ محمدٌ
وكأنما أنصارك الأنصارُ

فأمر الحاجب المنصور بجلده، وقال له: واللهِ لا تُساكنني في أرض واحدة، ونفاه إلى المغرب!

الدرس الثاني:
الإنسان ابن بيئته وطبعه ومألوفه، وهذا أعرابي اعتاد حيث أدركته حاجته أن يقضيها، فترفَّقَ به النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وتعاملَ مع الموضوع على قُبحه بهدوءٍ واتزانٍ، في حين أنه كان يُؤدِّب أصحابه على هفواتهم لأنهم تربّوا ونضجوا على يديه، تماماً كما نزع خاتم الذهب من يد رجل من الأنصار ورماه أرضاً وقال: يعمدُ أحدكم إلى جمرة من نار فيجعلها في يده!
فتفهموا طباع الناس وعاداتهم وأنتم تتعاملون معهم!

الدرس الثالث:
العاقلُ يُقدِّر العواقب، ويختار أخفَّ الأضرار، لقد أمرهم أن لا يقطعوا على الأعرابي بوله، لأن في هذا ضرر عليه، ولو فعلوا لنجّسَ ثيابه، ثم نجَّسَ قدراً أكبر من المسجد، وهذا مبدأ عظيم من مبادئ الدعوة إلى الله: يجب أن لا يؤدي رفع الضرر إلى ضرر أكبر منه!

الدرس الرابع:
إنما بُعِثتم مُيَسِّرين، ولم تُبعثوا مُعسِّرين!
إنَّ الله يفتحُ باللينِ قلوباً لا تُفتح بالسيف، ويهدي بالرفق أقواماً ما كانوا ليهتدوا بالشِّدَّة والعنف! العاصي إن لم يجد في الداعية حُباً وشفقة فما الذي سيدفعه لترك معصيته، كثيراً ما تؤدي الموعظة القاسية إلى الاستمرار في المعصية عناداً، ووظيفتنا أن نأتي بالناس إلى الله، ونضع أقدامهم على الطريق، لا أن نقف بينهم وبينه!

أدهم شرقاوي