التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من يناير 10, 2021

كيف أصل الى الله

تسألني : كيف أَصِلُ إلى الله؟ فأقولُ لكَ : لقد تأملتُ في سِيَر الذين وصلوا، فوجدتُ أنهم ما وصلوا إليه إلا بالتسليم له! عندما أمرَ اللهُ نوحاً عليه السَّلام بأن يصنعَ السَّفينة باشرَ على الفورِ دون أن يسأله : وماذا تفعلُ سفينة في وسط الصحراء يا رب؟! وعندما أمرَ اللهُ إبراهيم عليه السَّلام أن يذبح ابنه باشرَ على الفور دون أن يسأله : ما الحكمة في أن يذبح الأبُ ابنه؟! وعندما أمرَ الله أم موسى أن تُلقيه في النهر باشرتْ على الفور دون أن تسأله : ألا يوجد طريقة أخرى أقل خطورة ؟! وعندما تركَ إبراهيمُ عليه السَّلام هاجر وابنها في صحراء قاحلة وليس معهما إلا جراب تمرٍ وقربة ماء لم تسأله إلا سؤالاً واحداً : آلله أمركَ؟ فلما قال لها : نعم قالتْ : اِذهبْ فلن يُضيِّعنا الله! ثم دار الزمان، وجعل الله للسفينة طوفاناً، وللطفل الذبيح كبشاً للفداء فقد كان القصد ذبح التعلق لا ذبح الغلام، وجعل النهر ساعي بريد أوصل لفرعون الرضيع الذي على يديه هلكته، وجعل تلك البقعة المقفرة من الصحراء مكة قِبلة المؤمنين إلى قيام السَّاعة! يا صاحبي إذا أردتَ الوصول أَطِعْ دون الدخول في التفاصيل سلِّمْ لله بما يريدُ يعطيك ما تر...

الخبيئة

على خُطى الرَّسول  خِبْءٌ من عملٍ صالح!  قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم مرةً لأصحابه: من استطاع منكم أن يكون له خبءٌ من عملٍ صالحٍ فليفعل!  خرجَ المسلمون يوماً لقتال الروم، فلما التقى الجيشان خرجَ فارس من جيش الروم يطلب المبارزة، فخرج له رجل مُلثَّم من جيش المسلمين فبارزه حتى قتله! ثم خرج فارس آخر من جيش الروم يطلب المبارزة، فخرج إليه نفس الرجل الملثم من جيش المسلمين فبارزه حتى قتله! ثم خرج فارس ثالث من جيش الروم يطلب المبارزة، فخرج إليه نفس الرجل الملثم من جيش المسلمين فبارزه حتى قتله! فاجتمع عليه المسلمون يريدون أن يعرفوا من هو، وهو يمسك بلثامه خشية أن يعرفه أحد، فقام رجل يُقال له أبو عمر ونزعَ اللثام عن وجهه فإذا هو عبد الله بن المبارك! فقال لأبي عمر: ما حسبتكَ ممن يُشنِّعْ علينا يا أبا عمر!  أراد عبد الله بن المبارك أن يكون جهاده خبيئة بينه وبين الله تعالى، لا يدري بها أحد من خلقه، واعتبرَ أن كشف وجهه من قبل أبي عمر فضيحة له! إلى هذا الحد بلغَ به الإخلاص، أن يخفي وجهه في موضع لا تُخفى فيه الوجوه مخافة أن يرى الناس حسن صنيعه فيثنون عليه وهو يريد أن يبقى جهاده في سبيل الله سراً بينه ...

عنوان خطأ

الأديان السماوية الثلاثة....عنوان خطأ اليهودية والنصرانية شرائع وليست أديان معلومة رائعة عن ديننا الإسلامي أغلبنا يجهلها فتعرفوا عليها وعرفوا الأخرين بها الأديان السماوية الثلاثة لأول مرة أستوعب أن هذهِ المقولة خطأ عندما درست العقيدة الصحيحة لا يوجد شيء أسمه الأديان السماوية الثلاثة قال الله تعالى :- {إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ}[19آل عمران 19] إذاً ماهي اليهودية والنصرانية؟ أولاً كتبهم اسمها التوراة والإنجيل وهي "شرائع وكتب سماوية وليس ديانات والدين واحد فقط وهو الإسلام" قال الله تعالى ؛- ﴿لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا﴾[48المائدة] فالشرائع تختلف حيث أن كل شريعة تختلف عن الأخرى في الحرام والحلال ولكن الدين واحد فكل الأنبياء والرسل دينهم واحد وهو الإسلام أما الإدعاء بأن اليهودية والنصرانية ديانة فاليهود والنصاري هم الذين سموا أنفسهم بذلك ولم يسمهم الله سبحانه وتعالى نصارى أو يهوداً قال الله تعالى:- {وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ}[14 المائدة] {وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ تَهْتَدُوا}[ 135 البقرة ] فهم الذين قالوا على أنفسه...

صلاة الفريضة وصلاة الليل

صلاة الفريضة وصلاة الليل يونيو 27, 2020 هل تعلم الفرق بين صلاة الفريضة وصلاة قيام الليل ؟ من أروع ما قرأت عن قيام الليل .. كلام تقشعر له الابدان أتمنى من الكل أن يقرأه للنهاية بطاقة دعوة "من رب العباد" استوقفتني صلاة الثلث الآخير من الليل فوجدت عجباً: -أنّ الصلاة المكتوبة نداؤها بصوت البشر، و صلاة الثلث الآخير من الليل نداؤها من ربّ البشر. -الصلاة المكتوبة يسمع نداءَها كلُّ البشر، وصلاة الثلث الآخير يستشعر نداءها بعض البشر. -الصلاة المكتوبة نداؤها: (حيّ على الصلاة؛ حيّ على الفلاح)، وصلاة الثلث الآخير من الليل نداؤها: (هل من سائلٍ فأعطيَه..). -الصلاة المكتوبة يُؤديها أغلبُ المسلمين؛ بينما صلاة الثلث الآخير يُؤديها مَن اصطفاهم الله من المؤمنين. -الصلاة المكتوبة ربما يصليها بعضهم رياءً، أما صلاة الليل فلا يُصليها أحدٌ إلا خُفيةً خالصةً لله. -الصلاة المكتوبة يمتزج في أدائها التفكير بمشاغل الدنيا ووساوس الشيطان ؛ أما صلاة الثلث الآخير فهي انقطاعٌ عن الدنيا وبناءٌ للدار الآخرة . -الصلاة المكتوبة ربما تؤديها لكي تُقابل أحدًا في المسجد ؛ فتتبادل أطراف الحديث معه ؛ بينما صلاة الليل تؤ...

قصة سورة الممتحنة

هل تعرف ما معنى الممتحنه؟ الممتحنة هي فتاة اسمها أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط و عقبة بن أبي معيط كان يلقب (أشقى القوم) لانه هو من ألقى سلا الجزور على ظهر رسول الله ﷺ وهو يصلي في مكة (سلا الجزور يعني أمعاء الشاة ) وهو نفس الشخص الذي لف رداءه وخنق به النبي ﷺ وهو يصلي حتى أُغمى على النبي ﷺ .. وكان يؤذي النبي والمسلمين بشراسة وحقد وبالرغم من ضلال عقبة بن أبي معيط.. إلا أن الله جعل من صلبه من يوحد الله ويؤمن بالاسلام فكانت ابنته الوحيدة أم كلثوم مؤمنة برسالة نبينا محمد ﷺ وكانت مثقفة جدا وطالبة علم وصاحبة عقل وأدب وجمال ودخل الإيمان في قلب أم كلثوم ولكنها تكتم إيمانها عن أبوها عقبة بن أبي معيط لأنها تعلم أنه مجرم وقد يقتلها ويأتي موعد الهجرة ويهاجر النبي ﷺ من مكة الى المدينة وكانت أم كلثوم تريد أن تهاجر مع النبي ولكنها تخاف من بطش والدها واخوانها... وصبرت أم كلثوم ... وتأتي غزوة بدر ويُقتل أبوها عقبة بن أبي معيط ويموت على الكفر وتبقى أم كلثوم في بيت أبيها وعمرها 17 عاما وكانت جميلة وتقدم لخطبتها أشراف شبان مكة وأغنى أغنياء مكة وكانت ترفض بحجة حزنها على أبيها وهي مسلمة وتكتم إيمانها وتعبد ال...

رجل من أهل الجنة

يطلعُ عليكم الآن رجلٌ من أهل الجنَّة! كان النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم جالساً مع أصحابه في المسجد فقال لهم: يطلعُ عليكم الآن رجلٌ من أهل الجنة! فدخلَ رجلٌ من الأنصارِ تقطرُ لحيته ماءً من أثر الوضوء. فلما كان الغد، قال النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: يطلعُ عليكم الآن رجلٌ من أهل الجنة! فدخلَ الأنصاريُّ ذاته الذي دخل في اليوم الأول. ولما كان اليوم الثالث، قال النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: يطلعُ عليكم الآن رجلٌ من أهل الجنة! فإدا بالأنصاري نفسه يدخلُ المسجد! فلما انفضَّ المجلس، قامَ عبدُ الله بن عمرو بن العاص إلى الأنصاريِّ وقال له: لقد تخاصمتُ مع أبي، وأقسمتُ أن لا أدخلَ عليه ثلاثة أيام، فإن رأيتَ أن تستضيفني عندكَ حتى تمضي هذه الأيام! فقال له: أهلاً ومرحباً. فمكثَ عنده عبد الله ثلاثة أيام فلم يَرَهُ يقوم من الليل شيئاً، وليس له في النهار زيادة عبادات عما كان يفعله الصحابة، غير أنه إذا استيقظَ في الليلِ ذكرَ الله في فِراشه حتى يُؤذِّن المُؤذِّن لصلاةِ الفجر فيقوم فيُصلِّي! ولمَّا انقضتْ الأيام الثلاثة، وكادَ عبد الله أن يستصغرَ عمل الأنصاري، قال له: لم يكُنْ بيني وبين أبي هجرٌ ولا خُ...

قبل أن تقبل رأسها

قبل أن تقبِّل رأسها البر : ليس مجرد قبلة تطبعها على رأس أمك أو أبيك أو على أيديهما أو حتى على قدميهما فتظن أنك بلغت غاية الرضى. البر هو أن تستشف مافي قلب والديك دون أن تنتظر منهما أمرا. البر هو : أن تعلم مايسعدهما فتسارع بفعله. وتدرك مايؤلمهما فتجتهد أن لايرونه منك أبداً. البر قد يكون في أمر تشعر ووالدتك تحدثك أنها تشتهيه فتحضره للتو ولو كان كوباً من الشاي. البر أن تحرص على راحة والديك ولو على حساب سعادتك فلو كان سهرك في الخارج يؤرقهما. فنومك مبكراً من البر حتى لو فرطت في سهرة شبابية تشرح صدرك. البر هو أن أفرط بحفلة مع الصديقات إن شعرت ولو لثواني أن هذه السهرة لاتروق لأمي وتشغل بالها وتؤرقها. البر هو أن أرفه عن أمي في هذا السن الذي لم يعد فيه بالنسبة لها الكثير مما يجلب السعاده والفرح. فأنظم لاستمتاعها بإجازة سعيده قبل أن أنسق لعائلتي فهي السبب الأول في وجود هذه العائلة من الأصل. البر هو أن أفيض على أمي من مالي ولو ملكت الملايين دون أن أفكر كم عندها وكم صرفت وهل هي بحاجة أم لا فكل ما أنا فيه ماجاء إلا بسهرها وتعبها وقلقها وجهد الليالي. البر هو أن ابحث عن راحتها فلا أسمح لها ببذل جهد لأ...

لكنك عند الله غالٍ؟

لكنك عند الله غالٍ ج كان رجلٌ من البادية اسمه "زاهر" يحضرُ إلى المدينة، فيبيعُ فيها ما أحضره معه من البادية، ويشتري من المدينة ما يلزم أهله، وكان النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم يُحبُّه ويُلاطفه، وكان زاهرٌ إذا جاء المدينة أحضرَ معه هديةً للنبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، فإذا أرادَ العودة إلى البادية جهَّزه النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم وأهداه! وكان يقول عنه: إنّ زاهراً باديتُنا، ونحن حاضروه! أي أنه يُحضر لنا من البادية ما يلزمنا، ونحن نُعطيه من المدينة ما يلزمه! وكان زاهرٌ هذا دميم الوجه، ولكنه كان يملكُ قلباً كأنه قطعة سُكَّرٍ! وكان مرةً مُنشغلاً ببيعِ بضاعته، فجاء النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم من ورائه دون أن يشعر فاحتضنه من الخلف يُريدُ أن يُمازحه، فجعلَ زاهرٌ يقول: من هذا؟ أَفلتني! فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم مُمازحاً يُريدُ منه أن يعرف أنه هو: من يشتري العبد؟ فقال زاهر: يا رسول الله، إذاً واللهِ تجدني كاسداً! فقال له: لكن عند اللهِ أنتَ غالٍ!

الأرق وعلاجه في الطب النبوي

الأرق وعلاجه في الطب النبوي يونيو 27, 2020 🌴 *( الأرق عند النوم)*🌴. ✒ العلاج ؟ ➖ *قال ابن القيم -رحمه الله -:* 🌴 *فَصْلٌ فِي هَدْيِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي عِلَاجِ الْأَرَقِ الْمَانِعِ مِنَ النَّوْمِ*🌴 🍂" *رَوَى الترمذي فِي «جَامِعِهِ»* عَنْ بريدة قَالَ: شَكَى خالد إِلَى النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! مَا أَنَامُ اللَّيْلَ مِنَ الْأَرَقِ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَقُلِ: اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَمَا أَظَلَّتْ، وَرَبَّ الْأَرَضِينَ، وَمَا أَقَلَّتْ، وَرَبَّ الشَّيَاطِينِ وَمَا أَضَلَّتْ، كُنْ لِي جَارًا مِنْ شَرِّ خَلْقِكَ كُلِّهِمْ جَمِيعًا أَنْ يَفْرُطَ عَلَيَّ أَحَدٌ مِنْهُمْ، أَوْ يَبْغِيَ عَلَيَّ، عَزَّ جَارُكَ، وَجَلَّ ثَنَاؤُكَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ» 📚[الطب النبوي لابن القيم

كيف نفهم القدر

كيف نفهم القدر؟!.. لعل أحد أكثر الأسئلة التي تدور في أذهان الشباب المسلم خاصة.. هو ما يعرف فلسفيا باسم سؤال الشر.. وهو بكل بساطة.. لماذا خلق الله الشر والفقر والمعاناة والحروب والأمراض؟ لماذا يموت الأطفال في سورية؟ لماذا وهعدل السماوي مثل.. لماذا تزوج الجميع ولم أتزوج أنا؟ لماذا يمتلك بعض الناس كل شيء, ولا يمتلك بعض الناس أي شيء؟ لماذا خلقتني دميمة؟ لماذا أنا قصير؟ ما الحكمة من كوني فقيرا مدقعا؟ لماذا لا أنجب أطفالا كغيري؟ أين العدل الذي أين ؟ تعبنا.. تعبنا .. تعبنا.. طبعا سيكون من الرائع لو تمكننا من فهم تلك المتناقضات التي ترهق أرواحنا.. ومع أن هذا يبدو مستحيلا الآن.. إلا أن هذا فعليا قد حدث.. قبل ثلاثة وثلاثين قرنا من الان، كان نبي الله موسى لديه كما لدينا الكثير من الأسئلة الفلسفية.. ليس أقلها رؤية الله (رب أرني أنظر إليك.. ) لكن الأهم على ما يبدو وموضوع مقالنا اليوم هو عندما سأل موسى ربه عن القدر.. وكيف يعمل.. وهي بالذات عين أسئلتنا اليوم.. فطلب منه الله عز وجل أن يلاقي الخضر عليه السلام.. والحقيقة التي يجب أن تذكر هنا.. أن الأدبيات الإسلامية تسطح مفهوم الخضر وتختزله في صفة ولي م...