الخميس، 24 نوفمبر 2011

احساس رائع

إحساس رائع
عندما أصرف نظري عن صورة عارية أو منظر قبيح لأنني أستشعر أن الله ينظر إلى وجهي





إحساس رائع
أن أرى نظرة الرضا على وجه أمي وأنا أقبل يدها ودعاءها لي يخترق طبلة أذني فيرقص قلبي طربا




إحساس رائع
أن تنتظر الصلاة...وتتأمل عقارب الساعة لأنك تحب أن تقف بين يدي الله




إحساس رائع
أن تجد من يحبك في الله...يتفقدك إن غبت..ويسأل عنك إن اختفيت...ويقف بجوارك إن أذنبت ليذكرك بالتوبة...ويشد على يدك إن أطعت الله لأنه رفيقك إلى الجنة





إحساس رائع
أن تتساقط قطرات ماء الوضوء من وجهي وأنا أسرع لأكون في الصف الأول خلف الإمام





إحساس رائع
أن أصوم تطوعا ويأتي أذان المغرب وأمسك التمرة وأقربها من فمي...الله يحبني وأنا أحبه




إحساس رائع
أن أرى الإبتسامة تشرق على وجه أبي لأنني انحنيت أقبل يده وهو وسط زملائه فاحتواني بحضنه الدافيء وعرف أنني أحبه





إحساس رائع
أن أسير بحجابي الفضفاض كطائر يحلق في رياض الجنة وأستشعر أنني أكتسب بكل عين أطوف بها ولا أفتنها حسنات كجبل أحد لأنني متسترة




إحساس رائع
أن أتم قراءة وردي كل يوم...وأشعر أنني أنجزت شيئا وأرسلته ليؤنسني في قبري





إحساس رائع
أن أفعل شيئا نافعا بأصابعي وكفي..أسبح عليها أتصدق بها أو أرحم بها وأكتب بها ما يرضي ربي حتى أجد ما يشفع لي إن استنطقت يوم القيامة وحكت بالتفصيل عن سيئاتي التي ارتكبتها بها ....





إحساس رائع
أن أشعر أنني على الطريق...طريق الهداية...حتى لو أذنبت..وقصرت وأسأت وابتعدت لأنني مهما تعثرت سأصل في النهاية لأنني اخترت الطريق وطلبته بإلحاح في سجودي من إلهي وحبيبي..ربي





إحساس رائع
أن أجتمع معكم هنا...وأشعر أننا نحب الله ونتمنى رضاه ونحتاج فقط للتعاون أحيانا وللتناصح كثيرا وللدعاء أكثر...وربما نشد أيدي بعضنا البعض أحيانا لعلنا نرحم بواحد منا أخلص الدعاء




إحساس رائع
أن أجمعه في سطور...لأن للطاعات لذّة لا توصف...وللتدين سقف بعيد لكنه شعور جميل اللهم أرزقنا حلاوة الإيمان ولذّة الطاعة وتب علينا من كل ما يغضبك

قصة فيها عبرة

قصه تحمل لك فيها عبره..

رجلا كان يتمشى في أدغال افريقيا حيث الطبيعة الخلابة وحيث تنبت الأشجار الطويلة، بحكمموقعها في خط الاستواء وكان يتمتع بمنظر الاشجار وهي تحجب اشعة الشمس من شدة كثافتها، ويستمتع بتغريد العصافير ويستنشق عبير الزهور التي التي تنتج منها الروائح الزكية .

وبينما هو مستمتع بتلك المناظر سمع صوت عدو سريع والصوت في ازدياد ووضوح والتفت الرجل الى الخلف

واذا به يرى اسدا ضخم الجثة منطلق بسرعة خيالية نحوه

ومن شدة الجوع الذي ألم بالأسد أن خصره ضامر بشكل واضح .

أخذ الرجل يجري بسرعة والأسد وراءه

وعندما اخذ الأسد يقترب منه رأى الرجل بئرا قديمة
فقفز الرجل قفزة قوية فإذا هو في البئر

وأمسك بحبل البئر الذي يسحب به الماء

وأخذ الرجل يتمرجح داخل البئر

وعندما أخذ انفاسه وهدأ روعه وسكن زئير الأسد

واذا به يسمع صوت زئير ثعبان ضخم الرأس عريض الطول بجوف البئر


وفيما هو يفكر بطريقة يتخلص منها من الأسد والثعبان

اذا بفأرين أسود والآخر أبيض يصعدان الى أعلى الحبل


وبدءا يقرضان الحبل وانهلع الرجل خوفا

وأخذ يهز الحبل بيديه بغية ان يذهب الفأرين


وأخذ يزيد عملية الهز حتى أصبح يتمرجح يمينا وشمالا بداخل البئر

وأخذ يصدم بجوانب البئر

وفيما هو يصطدم أحس بشيء رطب ولزج

ضرب بمرفقه

واذا بذالك الشيء عسل النحل





تبني بيوتها في الجبال وعلى الأشجار وكذلك في الكهوف

فقام الرجل بالتذوق منه فأخذ لعقة وكرر

ذلك ومن شدة حلاوة العسل نسي الموقف الذي هو فيه

وفجأة






استيقظ الرجل من النوم

فقد كان حلما مزعجا !!!

.............. ........... ..

وقرر الرجل أن يذهب الى شخص يفسر له الحلم

وذهب الى عالم واخبره بالحلم فضحك الشيخ وقال : ألم تعرف تفسيره ؟؟

قال الرجل: لا .

قال له الأسد الذي يجري ورائك هو ملك الموت


والبئر الذي به الثعبان هو قبرك


والحبل الذي تتعلق به هو عمرك



والفأرين الأسود والأبيض هما الليل والنهار يقصون من عمرك .....


قال : والعسل يا شيخ ؟؟


قال هي الدنيا من حلاوتها أنستك أن وراءك موت وحساب ...




فذكر فأن الذكرى تنفع المؤمنين

اقتل خمسة لتعيش في سعادة

عندما يشعر الانسان بالوحده تتداخل عليه الافكار وتتشابك عليه الامور فيتعكر مزاجه بالغالب وفي هذا الوقت بالذات تفكيره يزيد من شدة تعقيده وشعوره بالكآبه ألغامضه,,,فالوحده أذا أقترن معها السلبيه في التفكير فهي قاتله,,,,,,فأقتلها.ألا في حاله واحده وهي الوحده مع الله سبحانه وتعالى لمحاسبة النفس,,,وتهيئتها لتقبل أمور الحياة الطارئه والمتغيره,,,ففي هذه الحاله فقط أنصح بالوحده.

الثاني
الاحزان والهموم

أن كنت تحمل من الاحزان جبال ومن الهموم مثلها فتذكر بأنك تؤجر على ذلك ان صبرت واحتسبت فأقتل الحزن المميت الذي يحثك على البكاء دائما بسبب ومن غير سبب ,,, هذه الاحزان تستحق القتل فأقتلها.

الثالث:
الكبرياء والعلو

اذا وجدت نفسك ذو منصب وذو حسب ونسب عريق ومن عائله ثريه فتذكر أخوانك الفقراء المحتاجين اليك فأن كنت تراهم مجرد فقراء ويستحقون المعاناة ألتي هم بها لتبقى أنت الاغنى والاهم في هذا العالم فكبرياؤك وعلوك هنا قاتلين لك فأقتلهما.

الرابع
الأنانية والغرور

كلمتان لمعنى واحد !!! الغرور هو نهاية الشخص فاحذره والآنانيه نهاية النهايه ,,, فكن حذرا وتذكر أن الايثار أجمل عطاء ان كنت تملكه فان لم يكن فتعلمه وأقتل الانانيه والغرور

الخامس
الحقد والحسد

نارين كل منهما أشد من الاخرى , فالحقد شئ دفين في القلب يتولد بالتصرفات وبالتعامل مع الناس, انه شر ونار تهلك صاحبها فحاول التخلص منها بشتى الطرق, الحقد قاتل لصاحبه فاقتله .
أما الحسد فهو مرض عضال يجبر صاحبه على الموت البطئ فهو لايرتاح برؤية غيره سعيدا ومتنعما ,,,بل يريد كل شئ لنفسه فقط !!! تخلص منه بقول ( ما شاء الله لاقوة الابالله) وقول ( بارك الله له فيما أعطاه ) وقراءة المعوذات الثلاثه.

الشقاوة والسعادة

علامات السعادة والشقاوة
· قال ابن القيم رحمه الله :
· علامات السعادة :
1- أن العبد كلما زيد في علمه زيد في تواضعه ورحمته .
2- وكلما زيد في عمله زيد في خوفه وحذره .
3- وكلما زيد في عمره نقص من حرصه .
4- وكلما زيد في ماله زيد في سخائه وبذله .
5- وكلما زيد في قدره وجاهه زيد في قربه من الناس وقضاء حوائجهم والتواضع لهم .
· وعلامات الشقاوة :
1- أنه كلما زيد في علمه زيد في كبره وتيهه .
2- وكلما زيد في عمله زيد في فخره واحتقاره للناس وحسن ظنه بنفسه .
3- وكلما زيد في عمره زيد في حرصه .
4- وكلما زيد في ماله زيد في بخله وإمساكه .
5- وكلما زيد في قدره وجاهه زيد في كبره وتيهه .
· وهذه الأمور ابتلاء من الله وامتحان يبتلي بها عباده فيسعد بها أقوام ويشقى بها أقوام .
وكذلك الكرامات امتحان وابتلاء كالملك والسلطان والمال قال تعالى عن نبيه سليمان لما رأى عرش بلقيس عنده هذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أم أكفر .
· فالنعم ابتلاء من الله وامتحان يظهر بها شكر الشكور وكفر الكفور ..كما أن المحن بلوى منه سبحانه فهو يبتلي بالنعم كما يبتلي بالمصائب .
· قال تعالى : { فأما الإنسان إذا ما ابتلاه ربه فأكرمه ونعمه فيقول ربي أكرمن وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن } ..كلا أي ليس كل من وسعت عليه وأكرمته ونعمته يكون ذلك إكراما مني له ولا كل من ضيقت عليه رزقه وابتليته يكون ذلك إهانة مني له . أ.هـ
· حقيقة الإكرام والإهانة :قال تعالى : {فأما الإنسان إذا ما ابتلاه ربه فأكرمه ونعمه فيقول ربي أكرمن وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن } .
· قال الشيخ السعدي رحمه الله في هذه الآية : يخبر تعالى عن طبيعة الإنسان من حيث هو، وأنه جاهل ظالم، لا علم له بالعواقب، يظن الحالة التي تقع فيه تستمر ولا تزول، ويظن أن إكرام الله في الدنيا وإنعامه عليه يدل على كرامته عنده وقربه منه .
- وأنه إذا { قدر عَلَيْهِ رِزْقُهُ } أي: ضيقه، فصار يقدر قوته لا يفضل منه، أن هذا إهانة من الله له.
- فرد الله عليه هذا الحسبان: بقوله { كَلا } أي: ليس كل من نعمته في الدنيا فهو كريم علي، ولا كل من قدرت عليه رزقه مهان لدي .
- وإنما الغنى والفقر، والسعة والضيق، ابتلاء من الله، وامتحان يمتحن به العباد، ليرى من يقوم له بالشكر والصبر، فيثيبه على ذلك الثواب الجزيل، ممن ليس كذلك فينقله إلى العذاب الوبيل. أ.هـ
· فالعبد المكرم عند الله من وفقه للإيمان وطاعة الرحمن .
· والعبد المهان عند الله من لم يوفق إلى الإيمان وطاعة الرحمن .
قال الحسن البصري رحمه الله : هانوا عليه فعصوه ، ولو عزوا عليه لعصمهم
ماآآ أجمل ان يكون لديك انسان♥♥




يسال عنك ان غبت ••••



يقترب منك اذا بعدت ••!






مااجمل ان يكون لديك فى الدنيا انسان




يخاف عليك •••• يحبك

يرعاك •• يشاركك الفرح والسعاده •• والالم




مااجمل ان تندمج ارواحكم معا •• فتصبحوا قلبا وعقلا واحدا



تفرحون معا •• •• تحزنون معا •• وتتألمون معا





مااجمل ان يكون لديك انسان




يحسن الظن بك ويغفرلك ان اخطأت •• ••



ويلتمس لك العذر ان له اسأت



مااجمل ان يحفظ غيبتك •• •• ويدافع عنك •• ••



ويقطع لسان من يتكلم عليك






مااجمل ان يكون لديك انسان




يشدد من ازرك ان ضعفت



ويشجعك ان جبنت•••• ينصحك ان اخطأت






مااجمل ان يكون لديك انسان



كاتما للسر •• حافظا للعهد



وفيا للوعد •••• صاق اللسان والقلب
































فاذا كنت تملك هذا الشخص •• فهنيئا لك به فقد ربحت




فحافظ عليه كعينيك •• واحمد الله على نعمته عليك



انسان كهذا فى هذا الزمان الذى نعيشه كنز مفقود



اذا وجدته لا تجعله يضيع منك هباءا



ومااجمل ان يكون انسان فى الدنيا









ماآآ أجمل ان يكون لديك انسان♥♥




يسال عنك ان غبت ••••



يقترب منك اذا بعدت ••!






مااجمل ان يكون لديك فى الدنيا انسان




يخاف عليك •••• يحبك

يرعاك •• يشاركك الفرح والسعاده •• والالم




مااجمل ان تندمج ارواحكم معا •• فتصبحوا قلبا وعقلا واحدا



تفرحون معا •• •• تحزنون معا •• وتتألمون معا





مااجمل ان يكون لديك انسان




يحسن الظن بك ويغفرلك ان اخطأت •• ••



ويلتمس لك العذر ان له اسأت



مااجمل ان يحفظ غيبتك •• •• ويدافع عنك •• ••



ويقطع لسان من يتكلم عليك






مااجمل ان يكون لديك انسان




يشدد من ازرك ان ضعفت



ويشجعك ان جبنت•••• ينصحك ان اخطأت






مااجمل ان يكون لديك انسان



كاتما للسر •• حافظا للعهد



وفيا للوعد •••• صاق اللسان والقلب
































فاذا كنت تملك هذا الشخص •• فهنيئا لك به فقد ربحت




فحافظ عليه كعينيك •• واحمد الله على نعمته عليك



انسان كهذا فى هذا الزمان الذى نعيشه كنز مفقود



اذا وجدته لا تجعله يضيع منك هباءا



ومااجمل ان يكون انسان فى الدنيا












ماآآ أجمل ان يكون لديك انسان♥♥




يسال عنك ان غبت ••••



يقترب منك اذا بعدت ••!






مااجمل ان يكون لديك فى الدنيا انسان




يخاف عليك •••• يحبك

يرعاك •• يشاركك الفرح والسعاده •• والالم




مااجمل ان تندمج ارواحكم معا •• فتصبحوا قلبا وعقلا واحدا



تفرحون معا •• •• تحزنون معا •• وتتألمون معا





مااجمل ان يكون لديك انسان




يحسن الظن بك ويغفرلك ان اخطأت •• ••



ويلتمس لك العذر ان له اسأت



مااجمل ان يحفظ غيبتك •• •• ويدافع عنك •• ••



ويقطع لسان من يتكلم عليك






مااجمل ان يكون لديك انسان




يشدد من ازرك ان ضعفت



ويشجعك ان جبنت•••• ينصحك ان اخطأت






مااجمل ان يكون لديك انسان



كاتما للسر •• حافظا للعهد



وفيا للوعد •••• صاق اللسان والقلب
































فاذا كنت تملك هذا الشخص •• فهنيئا لك به فقد ربحت




فحافظ عليه كعينيك •• واحمد الله على نعمته عليك



انسان كهذا فى هذا الزمان الذى نعيشه كنز مفقود



اذا وجدته لا تجعله يضيع منك هباءا



ومااجمل ان يكون انسان فى الدنيا

عبارات توقفت عندها

لا تتم الأعمال العظيمة بالقوة و لكن بالصبر







يسخر من الجروح كل من لا يعرف الألم









من رفع نفسه فوق قدرها صارت نفسه محجوبة عن نيل كمالها









من يأبى اليوم قبول النصيحة التي لاتكلفه شيئاً
فسوف يضطر في الغد إلى شراء الأسف بأغلى سعر








ما أظلم الإنسان انه يجد دائماً مالاً
لتعبئة الجيوش و إرسالها إلى الحرب لتقتل الناس
و يضن بالمال على الناس لإنقاذهم من الموت .







من لا يمارس الفضيلة لاكتساب الشهرة فهو قريب من الرذيلة









إذا أهانك شخص فاسكت لأن السكوت أبلغ آيات الاحتقار







قال لقمان لابنه
( يا بني إذا افتخر الناس بحسن كلامهم فافتخر بحسن صمتك )








إذا جاءك الطعن من الخلف فهذا يعني انك في المقدمة







سقوط الإنسان ليس فشلاً و لكن الفشل أن يبقى حيث سقط








ويل لأمة عاقلها أبكم ، وقويها أعمى








أربعة يجب الدفاع عنها
الدين ، الشرف ، و الوطن ، و المبدأ







أربعة يجب ضبطها
اللسان ، الأعصاب ، و النفس ، و الشعور







كمال الرجل في أربعة
الديانة ، الأمانه ، و الصيانة , و الرزانة







أربعة مطلوبة
الاعتراف بالجميل ، و محبة الوالدين ، و الصديق الوفي ،
و الوفاء بالوعد







أربعة تؤدي إلى أربعة
العقل إلى الرياسة ، و الرأي إلي السياسة ،
و العلم إلي التصدير ، و الحلم إلى التوقير







و أخيرااااا

الحقيقة دائماً تؤلم من تعوّد على الأوهام

من هو ?

من هو ؟



سُـئل حكيم : من القوي من الناس ؟
قال : هو من يستطيع أن يكبت جماح نفسه.
*****************************
ومن الضعيف ؟
قال : هو من تسمع صوته مدويا .
*****************************
ومن هو العبقري ؟
قال : هو من يختلف عليه أثنان .
*****************************
ومن هو العادي ؟
قال : هو من يتفق عليه أثنان .
*****************************
ومن هو العاقل ؟
قال هو من ينحني للعواطف .
*****************************
ومن هو المجنون ؟
قال : هو من يدعي العقل .
*****************************
ومن هو التافه ؟
قال : هو من يتصور أنه أذكى الناس .
*****************************
ومن هو الثرثار ؟
قال : هو من يتحدث دون معنى .
*****************************
ومن هو الفصيح ؟
قال : هو من يوجز في حديثه .
*****************************
ومن هو العالم ؟
قال : هو من تجد عنده المعرفة .
*****************************
ومن هو الجاهل ؟
قال : هو من يدعي المعرفة دون إدراك .
*****************************
ومن هو الكريم ؟
قال : هو من يعطي بسخاء و من دون تبذير .
*****************************
ومن هو البخيل ؟
قال: هو من يعيش على أرزاق الآخرين باستغلال وتطفل .
*****************************
ومن هو الكاتب ؟
قال : هو من يكتب بإحساسه.
*****************************
ومن هو الصادق ؟
قال : هو من يصدق أولا مع نفسه
*****************************
ومن هو الكاذب ؟
قال : هو من غره الشيطان بنفسه
*****************************
ومن هو الناقص ؟
قال : هو كل إنسان
*****************************
ومن هو الكامل ؟
قال :هو الله الذي لا اله الا هو
*****************************

اي القلوب قلبك

=====
* قلب جائع : يفتقد الحب والحنان .. ويبحث عنه في كل مكان .. سواء في قصص
الحب الغابرة أم في أحاديث هذا الزمان .. ولا يقنع
بذرات الحب القليلة .. فهو متعطش الى حد الارتواء ..
ومندفع الى حافة الاغواء .
==============================

* قلب طيب : يمسح خطايا الآخرين بكل سهولة ..
ويرى بأن الدنيا أكبر من كلمة سيئة وقعت وقت
جدال .. أو تناهت الى مسامعه بعد محاورة أو
مجالسة مع بعض الأشخاص .. ويحاول قدر استطاعته
ترك بسمة نقية على وجهه حتى لا تلمح بقية العيون
كمية الطعنات التي تلقاها بسبب كرم أخلاقه .. وشر الآخرين .
==============================
* قلب محترق : ملتاع على طول البعد عن الوطن والاحباب ..
لا يكاد يبني في نفسه أدوارا جديدة من الحياة حتى
تتكسر مجاديفه بفعل قسوة الواقع وتلاطم الذكريات ..
فيبقى في مكانه ..ذو أحلام مستقبلية كثيرة . ولكن
ذو لذة ماضية وشوق قديم أكثر .
===============================

* قلب يائس : انتحرت فيه الأماني .. وضاعت
منه كل الأحلام لأنه فقد الدرب الصحيح لشاطئ الأمان ..
وابتعد كثيرا _ بسبب طيشه _ عن ملامح العمران .. فخسر
نفسه واهله وجماعته .. ولم يبق هناك مجالا للتسامح معه
أو حتى للغفران .
=================================

* قلب محب : يملك في قاموسه أبجدية خاصة عجزت عن
كتابتها كل الأقلام .. وحارت في معانيها كل الأنفس والأذهان ..
به من المشاعر ما يكفي لاحياء كل النفوس الجامدة .. وما يغرق
كل المدن الميتة .. وله من المعجبين ما لا يعد ولا يحصى لانه
يمدهم _ بكل ايثار _ بعضا مما عنده .. ويعطيهم جزءا مما احتواه
.
======================================

* قلب أحمق : لا يعي ما يدور حوله .. ولا يعترف بأخطائه
.. فكل همه الاستمتاع بما يدور في محيطه .. وأخذ كل
ما يستطيعه حتى ولو كان ذلك بوسائل غبية تحطم أنقى
الأنفس .. وتقتل أعظم الأشخاص .
=======================================

* قلب مسافر : لا يقبع في مكان واحد .. وليس له
انتماء لأي شيء .. فكل ما يراه يكون تحصيل حاصل ..
ومتعة للعين فقط .. ولا تربطه بالواقع أية صلات أو روابط ..
لذلك يشعر بالغربة كلما حاول الارتماء في حضن الطبيعة ..
أو كلما حاول ذرف الدموع على بعض ما يصيبه .. لانه ببساطة لا يملك من يقف الى جانبه ويواسيه على ما هو فيه .
=====================================

* قلب جارح : يلقي من الكلمات ما يخدش كل ما هو جميل ..
وله من التصرفات ما يؤلم كل من به محيط .. ولا يشعر باللذة
الا بعد أن يفرض سلطته العليا دون الانتباه الى ان ما يفعله
يجعل أحبابه حطاما لا يقدرون على التفاعل أو حتى الابتسام ..
=============================================

* قلب مظلوم : عانى من تقاليد المجتمع ونظراته المجحفة
ما جعله فأرا يخاف من مواجهة الخيال .. لديه طاقة كبيرة
واحلام كثيرة كانت من الممكن ان تحدث تغييرا في معالم
طريقة .. ولكنها _ وللأسف _ ظلت محبوسة بين مطرقة
الخجل وسندان الأهل .

======================================
* قلب ميت : لا يشعر بأي شيء .. ولا يكترث لأي أمر ..
فكل ما يراه سواد في سواد .. وكل ما يحلم به ان يأكل
وينام .. دون الولوج في بقية الأحداث اليومية الجميلة التي
تشغل بال الناس .. والانكى من هذا كله انه يحاول بسط
نفوذه على كل الأنام .. ويمشي ( لتحقيق ذلك ) بأقدام حديدية
على الورود الحمراء دون ابداء الندم .. أو حتى محاولة الالتفات لتقديم الاعتذار

===========================================

* قلب مؤمن : قانع بقضاء الله وقدره .. صابر على البلاء ..
حامد وشاكر للنعم الكثيرة التي منحها الله له .. صامد في
وجه التحديات التي يجد نفسه فيها .. ومحاولا بكل ما يستطيع
غرس بذرة الخير في طريقه .. والمحافظة على نفسه وجوارحه

حكم

من اعتصم بعقله ضل ، ومن استغنى بماله قل ، ومن عز بمخلوق ذل

إياك ومؤاخاة الأحمق فإنه يريد أن ينفعك فيضرك .

عظ الناس بفعـلك ولا تعظهم بقولك ، واستح من الله بقدر قربه منك ، وخفه بقدر قدرته عليك

من كثر مزاحه زالت هيبته ، ومن كثر خلافه طابت غيبته .

أقدام متعـبة وضمير مستريح خير من ضمير متعـب وأقدام مستريحة .

الضربات القوية تهشم الزجاج لكنها تصقل الحديد .

وردة واحدة لإنسان على قيد الحياة أفضل من باقة كاملة على قبره .

لا تتكلم وأنت غاضب فستقول أعظم حديث تندم عليه طوال حياتك .

قال عبدالله بن المقفع : إذا أسديت جميلا إلى انسان فحذار أن تذكره ، وإن أسدى إنسان إليك جميلاً فحذار أن تنساه .

إذا ما كنت ذا قلب قنـوع *** فأنت ومالك الدنيا ســــــواء
ومن نزلت بساحته المنايا *** فلا أرض تقيه ولا سمــــاء
وأرض الله واسعة ولكن *** إذا نزل القضا ضاق الفضاء
دع الأيام تغدر كل حين *** فما يغني عن الموت الـــدواء

أول الغضب جنون و آخره ندم

قال لقمان الحكيم لابنه : يا بنيّ إنَ الدنيا بحر عميق ، وقد غرق فيه ناس كثير ، فاجعـل سفينتك فيها تقوى الله ، والأعمال الصالحة بضاعتك التي تحمل فيها ، والحرص عليها ربحك ، والأيام مَوجـُها ، وكتاب الله دليلها ، وَرَدُّ النفسِ عن الهوى حبالها ، والموت ساحلها ، والقيامة أرض المتجر التي تخرج إليها ، والله مالكها ...

من عمل لآخرته كفاه الله أمر دنياه، ومن أصلح ما بينه وبين الله أصلح الله ما بينه وبين الناس، ومن أخلص سريرته أخلص الله علانيته.

قال لقمان لإبنه :يا بني إذا افتخر الناس بحسن كلامهم ، فافتخر بحسن صمتك .

الدنيا مزرعة لربِّ العالمين ، والناس فيها زرعه ، وملـَكُ الموت منجله ، والمقبرة مدارسُه، والقيامَة تذريَته والجنـّة بيتُ أحبابه ، والنار بيت أعدائه ،،،، فريق في الجنة وفريق في السعير .

أسهـَلُ طريقـَــةٍ للســعادة ، هي أن تـُشرِك فيها غيرَكَ .

مَن دخـَلَ القـَـبرَ بـِـلا زادٍ ، فكأنمَّا رَكِبَ البـَحرَ بـِلا سَفـيـنةٍ ... أَبو بكرٍ الصِدّيق _ رَضيَ الله عنه _ .

الفرقُ بينَ الحكيمِ و الجـاهِلِ ، أَنَّ الأَوَّلَ يُناقِشُ في الرأيِ ، و الثـاني يُجادِلُ في الحقائقِ .

قال القرطبي رحمه الله :
(( اعـلم أن الموت هو الخطب الأفظع ، والأمر الأشنع ، والكأس التي طعمها أكره وأبشع ، وأنه الأهدم للذات ، والأقطع للراحات ، والأجلب للكريهات ، فإن أمرا يقطع أوصالك ، ويفرق أعضاءك ، ويهدم أركانك ، لهو الأمر الفظيع ، والخطب الجسيم ، وإن يومه لهو اليوم العظيم ))

لا يمكن للمرء أن يحصل على المعرفة إلا بعد أن يتعـلم كيف يفكر .

اكتبوا أحسن ما تسمعون ،، واحفظوا أحسن ما تكتبون ،، وتحدثوا بأحسن ما تسمعون ... " ابن المقفع "

من وعظ أخاه سرا فقد سره وزانه ومن وعظه علانية فقد ساءه وشانه .

كن في الدنيا كالنحلة، إن أكلت أكلت طيبا، وإن أطعـمت أطعـمت طيبا، وإن سقطت على شيء لم تكسره ولم تخدشه .

شيء يبدأ صغيرا ثم يكبر، إلا المصيبة فانها تبدأ كبيرة ثم تصغـر، وكل شيء إذا كثر رخص، إلا الأدب فانه إن كثر غلا

سئل أحد الحكماء : ممن تعـلمت الحكمة ؟!
قال : من الرجل الضرير ؛ لأنَّه لا يضع قدمه على الأرض إلا بعـد أن يختبر الطريق بعـصاه .

قال أحد الحكماء لابنه في موعظة:
يا بني .. إذا أردت أن تصاحب رجلاً فأغـضبه .. فإن أنصفك من نفسه فلا تدع صحبته .. وإلا فاحذره !

سُئلت أم: من تحبين من أولادك ؟ قالت: مريضهم حتى يشفى ، وغائبهم حتى يعود ، وصغيرهم حتى يكبر ... ودارسهم حتى يعـود.

قال أحد حكماء الفلسفة : الإخوان ثلاثة ..أخ كالغـذاء تحتاج إليه كل وقت ، وأخ كالدواء تحتاج إليه أحياناً ، وأخ كالداء لا تحتاج إليه أبداً.

سئل حكيم : ما الحكمة؟
فقال : أن تميز بين الذي تعرفه والذي تجهله .

قطرة الماء تـثـقب الحجر.. لا بالعـنف.. لكن بتواصل السقوط .

من وعـظ أخاه سراً فقد نصحه.. ومن وعـظه علانية فقد فضحه... الشافعي

إذا خرجت الكلمة من القلب دخلت في القلب ، وإذا خرجت من اللسان لم تتجاوزالآذان .

لسان العاقل وراء قلبه ، وقلب الأحمق وراء لسانه .

القـناعة دليل الامانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة .

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً .

من نظر في عيبه اشتغـل عن عيوب الناس .

قالو عن الصبر:
الصبر ...عند المصيبة .. يسمى ايماناً
الصبر.. عند الأكل .. يسمى قناعة
الصبر.. عند حفظ السر .. يسمى كتماناً
الصبر.. من أجل الصداقة .. يسمى وفاء

الفراغ يصيب الإنسان عندما يكون بلا هواية .

الحياة كالمطار .. قادمون ومغادرون .

القلوب مزارع فازرع فيها الكلمة الطيبة فإن لم تتمتع بثمرها تتمتع بخضرها... ( لقمان الحكيم)

إذا أردت أن تكون في راحة فكل ما أصبت والبس ما وجدت وارضَ بما قُضيَ عليك.

المؤمن كالورقة الخضراء لا يسقط مهما هبت العـواصف .

ما ندمت على سكوتي مرة ولكن ندمت على الكلام مرارا .

من كثر كلامه كثر خطؤه .

لا خير في القول إلا مع العمل .

ليس الشجاع من يعـترف بالخطأ ولكن من لا يكرره .

الصداقة كالماء . سهل أن تضيعه و صعـب أن تحتفظ به .

الصداقة تحفة تزداد قيمتها كلما مضى عليها الزمن .

ليس مهما أن تعلم متى تتحدث ولكن الأهم أن تعلم متى تصمت .

من كثر خطؤه قل حياؤه .

الكافر كالورقة الصفراء يسقط من أول نسـمة هواء .

من قل ورعه مات قلبه .

من يتكلم أولا... يفكر ثانيا ويندم ثالثا .

علمني كيف أصطاد السمك خير من أن تعـطيني سمكة كل يوم .

قيل للفضيل بن عياض: ما أزهدك؟ قال: فأنتم أزهد مني ، قيل كيف؟ قال: لأني أزهد في الدنيا وهي فانية، وأنتم تزهدون في الآخرة وهي باقية!.

شكا رجل إلى بعض الزهاد كثرة عياله، فقال له الزاهد: انظر من كان منهم ليس رزقه على الله، فحوَّله إلى منزلي .

قال عـمر بن العـزيز: الأمور ثلاثة: أمر استبان رشده فاتبعه، وأمر استبان ضرره فاجتنبه، وأمر أشكل عليك فتوقف عنده.

قال بعـض الحكماء: " تعـلم العـلم فإنه يقومك ويسددك صغـيراً، ويقدمك ويسودك كبيراً، ويصلح زيغـك وفاسدك، ويرغم عدوك وحاسدك، ويقوم عـوجك وميلك، ويصحح همتك وأملك".

قال معاذ بن جبل: تعلموا العلم فإن تعـلمه حسنة، وطلبه عبادة، وبذله لأهله قربة. والعلم سبيل أهل الجنة، والأنيس في الوحشة، والصاحب في لغربة، والمحدث في الخلوة، والدليل على السراء، والزبن عند الأخلاء ، والسلاح على الأعداء . يرفع الله به قوماً فيجعلهم قادة أئمة تقتفى آثارهم، ويقتدى بفعالهم. والعلم حياة القلب من الجهل ، ومصباح الأبصار من الظلمة، وقوة الأبدان من الضعف ، يبلغ بالعبد منازل الأخيار، والدرجات العلا في الدنيا والآخرة. الفكر فيه يعدل الصيام، ومذاكرته القيام، وبه توصل الأرحام، ويعرف الحلال من الحرام .

العلم والجهل في القلوب، كالعـمى والبصر في العـيون .

الحر عـبد إذا طمع، والعـبد حر إذا قنع .

قال الإمام الشافعي:
لسانك لا تذكر به عورة امرئ .... فكلك عـورات وللناس ألسن
وعينك إن أبدت إليك مساوئـاً.... فصنها وقل ياعين للناس أعين
وعامل بمعروف وسامح من اعتدى ....وعاشر ولكن بالتي هي أحسن

أربعة تؤدي الى أربعة:-
1 الصمت إلى السلامة0
2- والبر إلى الكرامة0
3- والجود إلى السيادة0
4- والشكر إلى الزيادة0

قال بعض الحكماء:--
إذا رأيت من أخيك عيبا فإن كتمته عنه فقد خنته وإن قلته لغـيره فقد اغـتبته وإن واجهته به فقد أوحشته
فقيل كيف نصنع ؟؟
قال: تكني عنه وتعـرض به في جملة الحديث .

الغرباء في هذا الزمن

هذه كلمات للشيخ العريفي اعجبتني فوددت أن أنقلها لكم
من هم الغرباء؟؟

إنهم قوم صالحون

إنهم رجال ونساء

عاهدوا رب الارض والسماء

يقبضون على الجمر ...ويمشون على الصخر ...ويبيتون على الرماد

ويهربون من الفساد

صادقة ألسنتهم ...محفوظة أبصارهم

كلماتهم عفيفة ..وجلساتهم شريفة.....

فإذا وقفوا بين يدي الله ..وشهدت الايدي والأرجل ...وتكلمت الاذان والأعين ...

فرحوا واسبشروا

فلم تشهد عليهم عين في النظر الى محرمات..ولا أذن في السماع الى اغنيات

بل شهدت عليهم بالعفة في النهار

والبكاء في الأسحار





جعلنا الله وإياكم منهم آآآآآآآآآمين