الثلاثاء، 11 أكتوبر 2011

إذا غيرت تفكيرك تغيرت حياتك

أفكار ستغير حياتك الفكرة الأولى: الخريطة ليست المنطقة
الاثنين 27 ديسمبر 2010

(إذا غيرت تفكيرك تغيرت حياتك)



بريان تراسي


يُحكى أن كان هناك أربعة أشخاص مصابون بالعمى، وأرادوا أن يتعرفوا على شكل الفيل، لمس الرجل الأول الناب العاجي للفيل، فقال: إن الفيل يُشبه الجزرة الكبيرة، ولمس الرجل الثاني أذن الفيل، وقال: إن الفيل يُشبه أداة جمع القمامة، ولمس الرجل الثالث ذيل الفيل وقال: إن الفيل يُشبه الحبل السميك، لمس الرجل الرابع رجل الفيل، وقال: إن الفيل يُشبه جذع الشجرة، استمر الرجال الأربعة في الجدال ولم يتمكنوا من الاتفاق على شكل الفيل.
لماذا لم يتفق الأربع رجال على رأى أحدهم؟ لماذا لم يقتنع أحدهم برأى الآخر؟
أراك تسأل هذه الأسئلة عزيزي القارئ:
وتتوالى عليك الإجابات، وأسهل هذه الإجابات التي تدور في ذهنك هي لأن الأربعة رجال مصابون بالعمى، ولكن يا صديقي العزيز كلهم لم يروا الفيل، بل كل منهم رأى الفيل من وجه نظره هو فقط.
ما المقصود بالخريطة ليست المنطقة؟
إن الخريطة هي إدراكك بينما المنطقة هي الحياة، وتعتمد هذه الافتراضية على أنك لو استطعت تغيير إدراكك في موقف ما, فإن حياتك سوف تتغير؛ لأنك بذلك تكون قد فصلت إدراكك عن الواقع الذى أمامك.
بمعنى إذا قمت بإحضار خريطة لجمهورية مصر العربية، ونظرت إليها إدراكك يعلم أن هذه الخريطة هي مصر فعلًا، ولكن هل الواقع بالفعل هي جمهورية مصر بأكملها، بالتاكيد لا فهي صورة لها فقط؛ فبالتالى ليست واقع.
لذلك اعلم لكل منا خريطة شخصية عن العالم تعبر عما يجرى حولنا، وماذا تعني الأشياء بالنسبة لنا وإعتقاداتنا ومشاعرنا نحوها، وباختصار فإن صنع كل هذه الخرائط يجري في أذهاننا، بينما نسعى لفهم العالم الذى نعيش فيه.
أمثال واقعية تدل على تلك الفكرة:
أولًا أنت بالتاكيد تعرف أناس انهاروا بعد أن فقدوا وظائفهم، ولكن سرعان ما عثروا على وظيفة أفضل، أو فتحوا مكاتب وشركات خاصة بهم، وفي نهاية المطاف كانوا سعداء أكثر من أي وقت مضى.
لقد كان هؤلاء الاشخاص ينظرون في أول الأمر بنظرة ضيقة حسب إداركهم للموقف، ولكن المنطقة أو الواقع لا يعبر عن ذلك، بل على العكس كان الأمر خير لهم.
كولونيل ساندرز على طريق الخريطة ليست المنطقة:
اشتهر كولونيل ساندرز بإنشائه لمشروع دجاج كنتاكي المقلي KFC،لقد كان إيمانه بقدرته على الإنجاز وثقته بنفسه وراء إنشاء الشركة،
كان ساندرز في الستين من عمره، عندما أدرك أن وصفته بالدجاج المقلي جيدًا بما يكفي لفتح مطعم للدجاج المقلي.
ورغم هذا, فإنه كان يعيش على شيك الضمان الاجتماعي بقيمة 105 دولارات, ولم يكن لديه من المال ما يكفي لبدء مشروع جديد؛ لذلك فإنه قرر أنيبحث عن مطعم موجود بالفعل ويبيع له وصفة رائعة للدجاج المقلي،
قام بملءحقيبته بوصفته الرائعة، ثم انطلق بسيارته باحثًا عن مطاعم مناسبة وفي كل مطعم كانيدخله, كان يقلي الدجاج لصاحب المطعم, وإذا أحبها فإنه يبيع له الوصفة.
وكان يحصل على خمس سنتات مقابل كل دجاجة يبيعونها،
تمكن ساندرز من تجميع مايكفي من نقود لملء سيارته بالوقود، ولكنه لم يجمع ما يكفي لإطعام نفسه، ولكنه كان يعلم أن وصفته جيدة، وترك عزمه وتصميمه يقودانه.
استمر في التنقل من مطعم إلى آخر وقلي الدجاج لأصحاب المطاعم, وكان يقتات على ما يتبقى منه، وبعد 12 عام تمكن من إنشاء سلسة من المطاعم بنظام حق الامتياز "Franchise"، تتكون من 600 مطعم, وباع شركته بـ 2 مليون دولار، وبعد بيع شركته، استمر في عمله لدى الأماكن الجديدة لسنوات عديدة؛ كنوعمن الترويج الشخصي للمنتج الذي ابتكره.
ماذا لو كنت مكانه ماذا تفعل؟ كم ستستمر في الواقع؛ لنشر أفكارك؟ كم عام ستنتظر حتى يتم إنشاء شركتك الخاصة؟ كم ستتحمل من أعباء؟ هل ستكمل الطريق أم تقول أنى لا أستطيع أن أكمل نحو طريقي ونحو هدفي؟
تفسير نجاح شخصية مثل كولونيل ساندرز في هذه الفترة، رغم كل الصعوبات التي واجهته، هو أن إدراكه للأمر لم يكن ضيقًا، بل كان ينظر على أن الواقع شيء آخر غير ما يراه، أي أنه يتحكم في الظروف وليست هي التي تسيره.
فكرة تحتاج إلى تطبيق عملى:
ما أجمل الحديث عن هذه الفكرة (الخريطة ليست المنطقة) وشرحها بشكل نظري، فإذا سألتك هل حدث لك مثلًا أنك كنت تحب صنفًا معينًا من أصناف الطعام، ثم مررت بتجربة جعلتك تبتعد عن هذا الصنف تمامًا؟
هل حدث وكان لك صديق مثلًا لا يكره مجال عمله، ثم صدر موقف معين جعله يحب ذلك العمل؟
معظمنا حدث له ذلك بالفعل، وبهذه الطريقة فعلًا أكون قد وصلت معك إلى مفهوم هذه الافتراضية، ولكن كيف التطبيق؟ إذًا كيف يمكنك أن تغير من إدراكك بالفعل وليس بالكلام.
كيف السبيل؟
وسوف نشرع في كيفية التطبيق على بعض المحاور:
أولًا: على المستوى الشخصي: كيف تستطيع أن تطبق الافتراضية على نفسك؟
ثانيًا: على المستوى الاجتماعي: كيف تستطيع أن تطبق الافتراضية في علاقاتك الاجتماعية مع الآخرين؟
1. على المستوى الشخصي:
لماذا تنظر إلى نفسك بنظرة سلبية؟ لماذا لا تثق بقدراتك؟ لماذا تفكر بسلبية؟ لماذا لا توقن بالنجاح والتتفوق؟ ألا تعلم من أنت؟ انظر إلى نفسك فبداخلك كنز؟ نعم كنز!
في عام 1948، ذهب مجموعة من العلماء الجيولوجين إلى أفريقيا بحثًا عن الماس والأحجار النادرة، منهم عالم ياباني يدعي يوكي كان، شاب قد ناهز الثلاثين من عمره، وكان مليئًا بالحماس والحيوية، وعُرف بالمثابرة وحبه للمغامرة، كان يستيقظ مبكرا في الخامسة صباحًا، ليبدأ رحلته اليومية في البحث عن الماس والأحجار الكريمة النادرة، ثم يعود إلى الفندق في العاشرة مساء.
مرت الأيام، ومع ذلك لم يجد يوكي أي شيءيُذكر، فقرر بعد مرور أسبوعين آخرين أن يوقف البحث ويعود إلى اليابان، وكانت هذه هي المرة الأولى في حياة يوكي، التي يتخلى فيها عن هدف من أهدافه، وفي اليوم الأخير أنهى يوكي عمله في الخامسة مساء، وقرر أن يعود الى الفندق لينهي إقامته ويعود الىبلاده.
وفي طريقه الى الفندق قابل طفلًا قد قارب السادسة من عمره، وفي يده حجر كبير ذو شكل غريب، فطلب الطفل من يوكي أن يأخذ الحجر منه مقابل أن يعطيه حلوى، فأعطاهيوكي الحلوى وأخذ منه ذلك الحجر الكبير اللامع، وذهب به إلى الفندق؛ لكي يبحث بمجهره الخاص به، وعندها لم يصدق يوكي عينيه!
فأعاد البحث مرة أخرى، ثم مرة بعد مرة، واستمر في إعادة البحث عدة مرات متتابعة، لم ينم خلالها دقيقة واحدة، فلقد كان هذا الحجر هو أكبر ماسة شاهدها في حياته، وتزيد قيمتها عن العشرة ملايين دولار!
بعدها كتب يوكي في بحثه"أن ذلك الطفل كان يمتلك ثروة كبيرة، ولكنه لم يكن يعرف قيمتها، فباعها رخيصة، ولو كان يعرف حقيقة قيمتها، لما باعها بهذا الثمن البخس، ولو كان قد علم لكانت سببًا في نجاته هو وعائلته، بل الحي بأكمله من الفقر والجوع".
فداخل كل منا كنز لو علم قدره وثمنه، لما أضاع وقته وعمره، وعرف أيضًا حقيقة قدراته اللامحدودة التي وهبهاالله له.
أأدركت فعلًا الآن أنه بداخلك كنز؟
انظر إلى نفسك مرة أخرى، انظر إلى عي************ وتأمل كيف تبصر، وانظر إلى عقلك وتكويناته واقرأ عن وظائف العقل البشري، لترى العجب العجاب.
اعلم أن كل شيء يبدأ بثقتك في نفسك، إن لم تثق في نفسك، فمن سيفعل ذلك؟ إن لم تثق في نفسك، فأي دعم سوف يكون من شأنه أن يغير من الأمر شيئًا؟ ثق أن فكرتك فكرة جيدة، ثق أن مشاعرك حقيقية، ثق أن حكمك صائبًا، ثق أنك تريد الأشياء التي تريدها.
وأخيرًا، ابدأ طريقك على المستوى الشخصي بالخطوات التالية:
1- ثق بنفسك، واعط لنفسك دائمًا انطباعات إيجابية.
2- إذا كنت في موقف مع نفسك ولم تنجح فيه، فثق بأن إداركك ليس الواقع الآن.
3- اعرف أهم مميزاتك وهواياتك واستغلها.
4- خطط لنفسك أهداف، وحاول الوصول إليها، وغير من إدراكك بعد كل خطوة أنك تستطيع.
2. على المستوى الاجتماعي:
وإليك هذه القصة يحكيها أحد المدربين في مجال التنمية البشرية فيقول: (حين كنت طالبًا في كلية طب الأسنان، وكنت أمينا للجنة الثقافية لذلك، كان علي القيام بالكثير من النشاطات لإتحاد الطلبة، وكان من هذه الأنشطة معرض دوري لرسوم الكاريكاتيرية، أناقش فيه مشاكلنا بأسلوب ساخر، كنت أعهد له، رغم أن الإمتحانات قد اقتربت، وكما جرت العادة، كان علي أن آخذ الموافقة من وكيل الكلية، وتوقعت أن يقدر مجهودى، ولدهشتي رفض وكيل الكلية إقامة المعرض!
تعجبت من هذا التصرف ولم أفهم السبب الذي يدعوه للرفض، هل السبب شخصي؟ لابد أنه كذلك، إنه يكرهني، هذا واضح، هكذا قلت لنفسي، لم أفهم وقتها أنني لم أرى سوى قطعة البازل "Puzzle" الخاصة بي، فحين سألت عن السبب كان الرد: لم يشأ وكيل الكلية إقامة المعرض لأن الإمتحانات على الأبواب، ولايريد أن يضيع وقتي).
نعم فلسنا على صواب دائمًا هذه هي الحقيقة, والآخرون ليسوا على خطأ، ولكنهم فقط يرون قطع بازل مختلفة عن التي نراها، وكل ما في هذه الفكرة التي سوف تغير حياتك هو أن نحدث عملية تبادل في الآراء، ولا يحدث تصادم بيننا.
كيف تطبق هذه الافتراضية عمليًا في علاقاتك؟
1- دع الآخر يتولى دفة الحديث: فأنت عندما تستمع إليه، فأنت تعرف أكثر عنه وتفهم أكثر عما يقوله؛ وبالتي تستطيع أن تنظر إلى الأمر من وجهة نظره.
2- ابتسم دائمًا، وأعط إنطباعات إيجابية مع الآخر.
3- قبل أن تتكلم مع شخص آخر، أعط له بعض الكلمات الطيبة ومنها تكون مدخل في شرح وجهة نظرك.
4- لا تقاطع أحد أثناء الكلام، ودائمًا لا تنتقده في آرائه، واشرح له وجهة نظرك بهدوء.
وأخيرًا ـ عزيزي القارئ ـ عش حياتك بنظرة مختلفة عن نفسك، انظر لنفسك بإيجابية، وحدِّث نفسك دائمًا بأنه بداخلك كنز عملاق، تستطيع من خلاله أن تنجز وتحقق نجاح رائع ومتميز، وعليك أيضًا أن تستمع إلى الآخرين, وتفهم وتسأل نفسك، ما هي الرسالة التي يريد أن يوجهها إلى الغير؟ فانظر إلى وجهه نظرة وكأنك مكانه، وإلى لقاء أخر في فكرة أخرى سوف تغير حياتنا.
أهم المراجع:
1. اضغط الزر وانطلق، روبين سيكوبلاند.
2. البرمجة اللغوية العصبية، إبراهيم الفقي.
3. البرمجة اللغوية العصبية في 21 يوما، هاري الدر وبيريل هيذر.
4. أيقظ قدراتك واصنع مستقبلك، إبراهيم الفقي.
5. فجر طاقتك الكامنة في الأوقات الصعبة، ديفيد فيسكوت.
6. سحر الاتصال، محمد أحمد العطار.
7. لماذا من حولك أغبياء، شريف عرفة.

كيف. تتعامل مع مشاعرك السلبية

كيف تتعامل مع المشاعر السلبية التي قد تسيطر عليك ؟
كيف تتعامل مع المشاعر السلبية التي قد تسيطر عليك ؟

كثيرا ما تأتي أيام‏,‏ لتحاصرنا ويسيطر علينا فيها عدد من الأفكار والمشاعر السلبية‏,‏ وهي عديدة‏,‏ كالغضب‏,‏ الكراهية‏,‏ الخوف‏,‏ الشفقة علي النفس‏,‏ الريبة والشك‏,‏ لوم النفس والندم‏,‏ الغيرة من الآخرين‏,‏ عدم الثقة بالنفس وغيرها مما يعكر علينا صفو حياتنا‏.‏

هذه المشاعر عندما تحتلنا لا تجعلنا فقط نحيا أوقاتا تعيسة‏,‏ وإنما قد تسبب لنا أيضا مشكلات جسدية‏,‏ فالغضب أو الكراهية علي سبيل المثال يمتلكان قوة هائلة قد تدمر جسم الإنسان‏.‏لهذا كله ينبغي أن نتعلم ألا نخوض في الجوانب السلبية للحياة‏,‏ وأن نصبح أكثر مرونة وتقبلا لما يحدث لنا‏.‏ وهذا هو ما تساعدنا علي تحقيقه المؤلفة سيلفيا براون في كتابها كيف تتعامل مع المشاعر السلبية؟ حيث تحاول مساعدة القاريء علي كيفية تفهم المشاعر السلبية التي تنتابه وتأثيرها عليه وكيف يتغلب عليها‏.‏

في البداية‏,‏ تركز المؤلفة علي قاعدة أساسية وهي أن الأفكار المسبقة والمقولية التي لديك‏,‏ هي التي تخلق مشاعرك واتجاهاتك نحو الأشياء والأشخاص‏,‏ وبالتالي تتحدد سلوكياتك نحوهم‏,‏ وهذه دائرة مستمرة لا تنتهي‏,‏ فإذا أردت أن تتحكم في مشاعرك وسلوكياتك‏,‏ فعليك أولا أن تراجع أفكارك أو بمعني آخر الطريقة التي تفكر بها‏,‏ وهل هي إيجابية أم سلبية ـ يحيط بها التربص وتوقع السيئ‏!‏

ويشير الكتاب إلي أن طريقة تعاملنا أو تعبيرنا عن المشاعر التي تنتابنا‏,‏ تتحدد منذ الطفولة ووفق ما تم اكتسابه وتعلمه من خبرات في البيئة المحيطة‏,‏ هذا ما يجعل شخصا محبطا يعبر عن احباطه في شكل ثورة عارمة‏,‏ في حين يكبت شخص آخر هذه المشاعر بداخله‏,‏ فيصاب بصداع حاد‏,‏ وكل ذلك يتم بطريقة أوتوماتيكية دون تفكير‏..‏ يدخل فيها مخزون العقل الباطن من تداعيات وتجارب خلفت انطباعات سلبية‏.‏

ولكي تتمكن من السيطرة والتغلب علي مشاعرك السلبية‏,‏ لابد أولا من اعترافك بها‏,‏ فلا تنكرها أو تتهرب منها أو تدعي أمام نفسك أنها غير موجودة‏,‏ فكل تلك الأساليب النفسية محاولات وقتية للتغلب علي المشاعر السلبية‏,‏ ولكنها في الحقيقة ستظل بداخلك وتؤرقك‏.‏

فالإنكار يمنعك من حل المشكلة التي تواجهك‏,‏ كذلك فمحاولة ايجاد التبريرات لبعض المواقف والتصرفات لجعلها تبدو منطقية بالنسبة لك‏,‏ لن تنجح كل الوقت‏,‏ ولهذا يجب عليك عند شعورك بالغضب أو الاحباط أو الضيق أن تحدد بالضبط ما الذي أدي إلي هذا الشعور‏,‏ فهل السبب ماحدث منذ دقائق أم أن الأمر يرجع لأشياء قديمة متراكمة؟‏!‏

قم بالحديث مع صديق أو أحد أفراد العائلة أو حتي مع إخصائي نفسي وإن تعذر ذلك ادخل إلي نفسك وكن صادقا أو افتح ملف عقلك الذي يكمن داخلك‏,‏ أو حاول التعبير عن مشاعرك بالكتابة‏,‏ فهذا يقلل من حدتها وأيضا حاول التركيز علي منطقة القلب في هذه الأوقات‏,‏ فقم بالتنفس ببطء‏,‏ ومع كل شهيق حاول التركيز بعمق وأدخل الزفير من أنفك وأخرجه بعد حبسه عدة ثوان من فمك‏,‏ فالعلماء يقولون إن التركيز علي منطقة القلب في هذه الأوقات يقلل من مخاطر التوتر علي الجسم‏,‏ اعمل علي تقبل ما يحدث ولا تجهد نفسك في ايجاد الأسباب والسعي لتغيير مايحدث لأنك لن تتمكن من ذلك في بعض الأحيان‏.‏ حدد بعض السلوكيات السلبية التي تقوم بها‏,‏ مثل اتباع الآخرين في كل شيء‏,‏ في التبذير‏,‏ الإفراط في العمل أو الأكل‏,‏ أو غير ذلك من التصرفات‏,‏ فإذا تمكنت من تحديد المشاعر التي لديك وتجعلك تتصرف بهذه الطريقة قد تتمكن من تغيير هذه السلوكيات‏.‏

الغضب

وبالحديث عن المشاعر السلبية كل علي حدة بشكل أكثر تفصيلا‏,‏ تتناول المؤلفة شعور الغضب أولا‏,‏ وتصفه بالنار التي تقضي علي الأشخاص والعلاقات‏,‏ هذه النار يشعلها الشعور بالاستياء أو الامتعاض أو العجز‏,‏ وتجاهل هذه المشاعر ـ كما ذكرنا سابقا ـ لايجعل الغضب يختفي‏,‏ وإنما يصبح كامنا في انتظار أي فرصة لتشعل ناره‏,‏ فتجد نفسك في لحظة ما حانقا‏,‏ تتفوه بأبشع الألفاظ والكلمات دون سيطرة علي نفسك‏,‏ والمحاكم تعج بالأشخاص الذين لم يتمكنوا من التحكم في غضبهم‏.‏

وبالمناسبة فإن الغضب يمكن أن يكون له قوة إيجابية‏,‏ ليس في تغيير الآخرين‏,‏ وإنما تغيير ذاتك‏,‏ فمثلا قد تجد نفسك غاضبا عندما لا يراعي الآخرون احتياجاتك‏,‏ فهذه مسئوليتك فأنت المسئول عن الطريقة التي يعاملك بها الآخرون‏,‏ وأنت الذي تحدد الطريقة التي يعاملونك بها‏,‏ وما تقبله أو ترفضه في العلاقة‏,‏ ولهذا يجب أن تفعل ما عليك أولا قبل أن تلوم الآخرين‏.

الخوف

وعن مشاعر الخوف‏,‏ وهي تنبع كلها من العقل‏,‏ ففي حين يقع أحد الأشخاص مغشيا عليه عند رؤيته لصرصار‏,‏ يعتبره شخص آخر طعاما شهيا ويتمتع بتناوله‏,‏ وبرغم أن مخاوف الإنسان تتشكل علي مدي طويل‏,‏ فإنه يمكن التغلب عليها في ساعة أو ساعتين‏!‏

عندما تشعر بالخوف‏,‏ ركز علي مظاهر الشعور به التي تطرأ علي جسدك‏,‏ فقلبك ينبض بعنف‏,‏ ومعدتك تنقبض بشدة‏,‏ وشعرك يقف لأعلي‏,‏ حيث يقال إن التركيز علي التأثيرات الجسدية للخوف‏,‏ يجعل الشعور به يتلاشي تدريجيا‏,‏ فحاول أن تعيد كل شيء إلي طبيعته‏,‏ قلبك وهو يبطيء بنبضاته‏,‏ معدتك وهي تعود إلي وضعها الطبيعي‏,‏ شعرك عندما ينسدل لأسفل‏,‏ عليك أيضا أن تفكر في الآثار الطبية التي ستعود عليك عندما تتغلب علي شعورك بالخوف‏,‏ وبالتالي الشعور الرائع بمدي قوتك وقدرتك علي قهر خوفك‏.‏

الحزن

الحزن أيضا من ضمن المشاعر السلبية‏,‏ وهو شعور طبيعي يحس به الجميع‏,‏ سواء عند فقدان عزيز‏,‏ أو التعرض للاحباط وخيبة الأمل‏,‏ أو عندما يحدث شيء سييء للإنسان أو المحيطين به‏,‏ أو عند الشعور بالوحدة‏.‏ وعندما يشعر الإنسان بالحزن يري الدنيا سوداء وقاسية ولا معني لأي شيء يقوم به‏,‏ وقد يريح البكاء‏,‏ كما أن الحديث عما يسبب لك الشعور بالحزن عادة ما يساعد في تلاشي الشعور‏,‏ وهنا يشعر الإنسان كأن أحمالا ثقيلة قد زالت عن كاهله‏.‏

إعادة النظر في تقويم ذاته

وهذا لا يعني أن تري نفسك إنسانا مهما أو عظيما أو كاملا‏,‏ وإنما يعني أن تري نفسك جديرا بحب الآخرين واحترامهم وقبولهم لك‏,‏ وتقدير الذات مهم جدا لتكون مقتنعا بذاتك وبإمكانياتك‏,‏ وهذا ما يعطيك الدفعة لخوض تجارب جديدة دون أن تخشي شيئا‏,‏ فأنت مؤمن بقدراتك‏,‏ حتي إذا وقعت في خطأ ما‏,‏ ولهذا فإن تقدير الذات يمكنك من اتخاذ قراراتك بإصلاح هذا الخطأ دون الاعتماد علي أحد ولهؤلاء الذين يتعللون بأن الحياة مليئة بالمواقف السلبية‏,‏ والتي لا يملك حيالها سوي التفكير بسلبية‏,‏ تأكدوا أن رؤيتكم للأمور هي التي تحدد ما إذا كانت سلبية أو ايجابية‏,‏ أو كما نقول وفقا للنظارة التي ترتديها علي عي************‏,‏ هل هي سوداء أم وردية؟ وتذكر دائما أنك إذا توقعت حدوث الأسوأ دائما‏,‏ فستحصل عليه ‏!‏

عندماتعجز الكلمات عن وصف ما نشعر به

ماذا نفعل عندما تعجز الكلمات عن وصف ما نشعر به ؟!
ماذا نفعل عندما تعجز الكلمات عن وصف ما نشعر به ؟!

ماذا نفعل عندما تعجز الكلمات عن وصف ما نشعر به تجاه أشخاص يعيشون حولنا ، وداخلنا ، ويحتلوننا في وعينا وسهونا ؟؟.. ماذا نفعل عندما نحبهم لدرجة الألم ، الألم من مجرد التفكير في إمكانية فقدانهم ؟؟

ماذا نفعل عندما نجد أن الوقت معهم يمضي كالريح ؟ ماذا نفعل عندما نظن أنهم باقون كما هم عليه أصحاء أقوياء ، ثم نستيقظ لنجدهم على غير حالهم .. ضعفاء واهنون .. فيتآكلنا الندم على كل لحظة شجار ، على كل امر تافه ضخمناه وأوجدنا له مكانا من العدم ، وعلى كل لحظة كادت أن تكون جميلة ولكن بخلنا عليها بجهدنا وصبرنا فضيعناها ؟؟ ماذا نفعل عندها ؟؟

سيكون الوقت متأخرا لعمل أي شيء

فلا نملك من اللحظة الماضية سوى ذكراها

ولا نملك من اللحظة القادمة سوى وعودها

ولا نملك من اللحظة الحاضرة سوى ثمنها ...

فهل نعرف ثمنها ؟ هل نحسن حقا تقييمها ؟

سيختلف التقييم من شخص إلى آخر ...

فلحظتي هذه التي كتبت فيها خواطري البسيطة لحظة ثمينة بالنسبة لي ، مضت مع رغبة عميقة أن تكون كذلك لكل قارئ فيجد فيها ما يلهمه أو ينفعه أو يسعده ..

إذا كسرتك الأيام يوما

˚ஐ˚◦{ ♥ ..لسببٍ مــا.. ♥}◦˚ஐ

خسرنـــاهم.. ورحلوا..فأظلمت الدنيا في أعين قلوبنــا..
وضاق الوجود بنــا..
ونعلم جيداً أنهم لــن يعودوا يوماً..
إذاً.. "فلنحــــاول" أن نضيء النور مرة أخرى!
وهذا الطريق يذكرنــا بهم..
فهل نهجر الطريق الذي شهد يوماً فرحة لقاءنا بهم؟
أم نزرع في الطريق وردة حمـــراء..ونقول له بامتنان أيها الطريــق؟


˚ஐ˚◦{ ♥ ..تـــرى.. ♥}◦˚ஐ˚

هل "حـــاول" أحدكم وهو عائد إلى نفسه..
بعد أن شيّع جثمان حلم من أحلامه الجميــلة..
أن يمسح دمـــوع قلبه..
ويقبل رأســه في المرآة..
ويقدم لنفسه وردة حمـــراء..
ويردد بينه وبين نفسه:"اللهم أجرنــي في مصيبتـــي واخلفني خيراً منها"؟


˚ஐ˚◦{ ♥ ..إذا كسرتك الأيام يوماً.. ♥}◦˚ஐ˚


˚ஐ˚◦{ ♥ ..عند الألـــم.. ♥}◦˚ஐ˚

نطرق كل أبواب النسيــان..
فالبعض.. يبــكي كي ينسى..
والبعض.. يضحـــك كي ينسى..
والبعض.. ينـــام كي ينسى..
والبعض.. يتحـــدث بصوت مرتفع كي ينسى..
والبعض.. يصمــت كي ينسى..
والبعض.. يخــــون كي ينسى..
وهو أسوأ أنواع المحاولات.. لأنه بداية الألم وليس نهايته !!


˚ஐ˚◦{ ♥ ..تذكروهم بدفء وحميمية.. ♥}◦˚ஐ˚

ولا تحصوا وجوههم كما يحصي البخيل دنانيره ودراهمه..
كي لا تصابوا بالإحباط عند اكتشاف إفلاس قلوبكم من تلك الوجوه..
و"حـــاولوا" أن ترسموا وجوههم في دفاتركم كالحكايات الجميلة.
واسردوها على قلوبكم قبل النوم..


˚ஐ˚◦{ ♥ ..إذا كان ماضـــيك أسوداً أو مؤلماً.. ♥}◦˚ஐ˚

"فحـــاول" أن تحذفه من تاريخك نهائياً..
وتنكر له قدر استطــاعتك..
وعش بلا ماضِ..ولا تصدق أن الذي ليس له ماضي..
ليس له حاضر أو مستقبل أبداً..
فالحاضر والمستقبل يكونان أجمل وأفضل..
لو أنك تخلصت وأعلنت براءتك من ماضٍ..سيء..


˚ஐ˚◦{ ♥ ..لا تتحسس رأسك.. ♥}◦˚ஐ

حين يُذكر الحـــزن أمامك..وتظن أنك وحدك المقصود بالحديـــث فغيرك كثيــــر..ولو لمحت مساحة الحزن والألم في داخلهم..
لأيقنت أنك أفضلهم..وأتفههم ألماً..


˚ஐ˚◦{ ♥ ..اخلعوا الأقنعة جمــيعها.. ♥}◦˚ஐ˚

فلم نعد في حاجة إلى قناع يستر أحزاننا وجروحــنا..
ولنواجه العالم بوجهنــا الحقيقي..
فقمة القـــوة..
أن تواجه الأشياء بوجهك الحقيقي..
وكن سعيدا والضحكة تملأ ثغرك الباسم..

هل لديك علاقة عاطفية

بعد تأمل وجدت أن السبب الرئيس في تدني الثقة بالنفس وشح الإنجازات وتوتر العلاقات ورتابة الحياة وضعف الإنتاجية يكمن في عدم وجود علاقة (عاطفية) تخفف الأحمال وتعيد للحياة رونقها، والجميل أن اختيار المحبوب في تلك العلاقة لا يحتاج إلى جهد مبذول ولا إلى مغامرات حمقاء! إضافة إلى أن النتائج ستكون إيجابية على الصعيد الشعوري والسلوكي... تلك العلاقة هي العلاقة مع النفس، باختصار أحبَّ نفسك!
- الجميلة والساحر:
تحكي إحدى الأساطير أن ساحرة شريرة سجنت فتاة شابة في إحدى القلاع وكانت ما تفتأ تكرر عليها أنها إنسانة قبيحة وسيئة، وفي ذات يوم مرَّ على القلعة شاب وسيم وإذ به يفاجأ بتلك الفتاة الباهرة الجمال وتحدث إليها مبهورًا بما شاهده من قدٍ رشيق وخدٍ أسيل وطرفٍ كحيل , فأعجبت به وألقت إليه بضفائرها الطويلة ليستعين بها على تسلق القلعة لينقذها، والغريب أنها اكتشفت متأخرة أن من سجنها هو إحساسها بالقبح والدونية وليس الساحرة!

الخطوة الأولى:

لقد أكد علماء النفس أن الخطوة الأولى والأهم نحو تحقيق النجاحات والوصول إلى الأهداف وإقامة العلاقات المتميزة هي حب الذات واحترامها، فإذا كنا لا نستطيع أن نحب أنفسنا فمن أين نستمد الحب الذي نمنحه للآخرين كما يقول د. ميلدريد نومان ؟ وأكد تلك المعاني صاحب كتاب Born to Wine بقوله: (إن الإنسان إنما خلق ليفوز ولكن للأسف هو من يهيئ نفسه للخسارة إذا كره نفسه!!)
فكم من كارهٍ لنفسه سجنها في قفص ضيق وهو يملك من الإمكانات الكثير ولكن للأسف بددها ولم يستثمرها!
* هل يحب نفسه من لا يستحضر سوى تاريخه السلبي؟
* هل يحب نفسه من لا يعتني بها ولا يعمل على التطوير والتجديد؟
* هل يحب نفسه من يخذلها ويهينها ويجلدها عند أدنى خطأ؟!
* هل يحب نفسه من يستأثر بكل شيء ولا يقدم شيئًا للآخرين؟
أحسبك أيها العزيز لا تجهل الإجابة الصحيحة!

خطوات صغيرة:
تلك إشراقات أحسب أنها ستعيد الدفء والألق لعلاقتنا مع أنفسنا:
1- كن طيبًا معها رقيقًا في حال الزلل وتعامل معها كما يتعامل الأب مع ابنه وتحمله إياه وهذا لا يمنع من المساءلة والمعاتبة والعمل على تطويرها والارتقاء بها.
2- غير الصورة التي تفكر بها عن نفسك، فالأمور تتغير بمجرد تغيير الصورة , فمثلاً عندما تتحدث معها على أنك شخص محبوب فسوف تكون قادرًا على تعلم وتطبيق فنون كسب الآخرين.
3- تقبلها تقبلاً غير مشروط ، تقبل وزنك وأسرتك ووضعك المادي وشكلك وأي نقطة ضعف ثم اعمل على تقويتها.
4- مواجهة المشاكل بثقة وثبات والتخلص من حيل الهروب وتحميل الآخرين المسؤولية.
5- من يحب نفسه ليس مضطرًا أن يبرر للآخرين تصرفاته , ولا يجد أي صعوبة في أن يقول لا عندما لا يريد , ولا يلهث نحو إرضاء الآخرين.
6- اقبل الثناء ولا ترفضه كما يفعل الكثير ويبررون تصرفهم بأنه من باب التواضع وهو أقرب ما يكون للاستكانة والانهزامية , ومعه يوجه رسالة سلبية للذات بأن كل إنجازاتها مردها للمصادفة أو مجاملة الآخرين!
7- لا تقارن أفضل ما عند الآخرين بأسوأ ما لدينا , فجزمًا لديك من المهارات ما تتفوق به على الملايين.
8- احذر المقاييس العالية والمثالية المبالغ فيها , واطرح المعايير غير الواقعية.
9- من أروع الطرق المعينة على إقامة علاقة حب مع النفس هو القيام بسلسلة من المنجزات الصغيرة وهو ما يدفع للقيام بأعمال أعظم , ثم كافئ نفسك بعد كل منجز تقدمه أو هدف تحققه.
10- افصل بين السلوك والشخصية , فتصرفك السيئ لا يعني أنك إنسان سيئ!
11- عدم الخلط بين الفشلين، فالفشل في التجربة لا يعني الفشل في الحياة!
12- تحدث عن نفسك بطريقة جيدة , وإن لم يكن لديك شيء حسنٌ تقوله عنها فلتسكت ولا تقل شيئًا!
13- اعمل الخير للآخرين دون تردد ودون القفز على الأولويات، وافرح بنجاحاتهم فالحسد من علامات كارهي أنفسهم.
14- وأخيرًا استحضر قيمتك العالية كإنسان مكرم بعقل واستخلاف , ومعه عقيدة تتسامى بك إلى أعلى المراتب.

ومضة قلم
:
ما فائدة الدنيا الواسعة، إذا كان حذاؤك ضيقاً!

الكاسيات العاريات

الكاسيات العاريات


أختي االغالية
حقيقة أصابني العجب والذهول وتملكتني الحيرة .فبدلا من أن تذكرك حرارة الجو بحر جهنم .وبدلا من أن تذكرك أشعة الشمس بالموقف العظيم يوم القيامة حين تدنو الشمس من الرؤوس
أراك أختاه تتخلصين من الحر بأن تلقى نفسك فى النار، وقد نسيت أو تناسيت قول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم:
سيكون في آخر أمتي نساء كاسيات عاريات ، على رؤوسهن كأسنمة البخت العنوهن فإنهن ملعونات .
لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا.

ولكن من هى الكاسية العارية ؟
الكاسية العارية التى ترتدى الضيق من الثياب فيصف جسدها ويجسم مفاتنها.
الكاسية العارية التى ترتدى الشفاف من الثياب التى يظهر جسدها من تحتها.
الكاسية العارية التى ترتدى الثياب القصيرة فتظهر ساقيها .
فهل أنت كاسية عارية ؟ احذرى أن تكونى كذلك .

أختي االغالية
إن الله ما فرض عليك الحجاب إلا لأنه الخير لك، وما حرم عليك التبرج إلا لأنه شئ خبيث .
وإن هذه التى تظهر جمالها ومفاتنها للرجال فى الشوارع تذكرنى بإمرأة العزيز حين قالت ليوسف عليه السلام : هَيْتَ لَكَ .
فهى تخرج من بيتها ولسان حالها يقول للرجال فى الطريق : هيت لكم .تجعل نفسها رخيصة جدا ، ويغدو جسدها سلعة بلا ثمن لكل من أراد أن يستمتع بالنظر إليه.

إنى والله لأعجب من فتايات أراهن فى الشارع ، إذا مرت الواحدة منهن تجد أعين الرجال لا تفارقهن ، فهل يسعدن بمثل هذا ؟
هل تسعد هذه الفتاة أنها فتنت رجلا وأوقعته فى معصية لله عزوجل ؟

الحجاب ليس قيدا
إن الحجاب لم ولن يكون أبدا قيدا ، لا والله ، بل هو الراحة والسعادة والطمأنينة وهو الخير لك. ولكن إحذري :
فليس كل ما نراه فى هذا الزمان مما يسمونه حجابا هو فعلا حجاب .لا يا أختى، لا تنخدعى بما يقولون .
الحجاب الشرعى ، هو حجاب أمك عائشة رضى الله عنها. وما غير ذلك فليس بحجاب وليسمونه كما يشاؤون.

ما هكذا يكون الحجاب
لا تكوني اختي الغالية من المتبرجات بالحجاب:
- بلباسك الضيق.
- بلبس البنطال و غطاء الرأس المزركش المُلفت.
- بعباءتك المزركشة وغطاء رأسك الرقيق.
- بساعديك المكشوفين وقدميك العاريتين.
- بمشيتك المتكسرة وخطواتك المقيدة المتكلفة.
- بنظراتك المتلفتة وصوتك المتغنج وضحكاتك الرنانة.
- بعطرك الفواح وبحذائك ذي الكعب العالي والصوت الرنان.
- بالزينة و الألوان الصارخة التي تبدو على وجهك.

الحجاب فرض وليس رمز
لقد فرض الله تعالى الحجاب على النساء البالغات من أمة محمد صلى الله عليه وسلم
ولهذا نحن لسنا هنا بصدد شرعيته أم لا، فأمر الله يطاع و ينفذ دون نقاش أو جدال
قال الله تعالى:
وَمَا كَانَ لِمؤمِنٍ وَلا مُؤمِنةٍ إذَا قَضَى اللهُ ورَسُولُهُ أمرَاً أَن يَكُونَ لَهمُ الخِيَرةُ مِن أَمرِهِمْ .

والآيات الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة في هذا الموضوع لا يمكن أن ينكرها أحد. قال الله تعالى:
وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ
أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا
عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّـهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

وعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض ، لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا . وأشار إلى وجهه وكفيه.

صفات الحجاب الشرعي
الأول: ستر جميع بدن المرأة .
الثاني: أن لا يكون الحجاب في نفسه زينة .
الثالث: أن يكون صفيقاً ثخيناً لا يشف .
الرابع: أن يكون فضفاضاً واسعاً غير ضيق .
الخامس: أن لا يكون مبخراً مطيباً أو معطراً .
السادس : أن لا يشبه ملابس غير المسلمات .
السابع : أن لا يشبه ملابس الرجال .
الثامن : أن لا يقصد به الشهرة بين الناس .

خطورة جهلك بالحجاب الشرعي
أتعلمين أختي المسلمة خطورة جهلك بالحجاب الشرعي؟
كيف يكون، وما هي شروطه؟
هل تريدين من هذه العباءة التي ترتدينها أن تنجيك من مساءلة: لِمَ ارتديتِ الحجاب؟
وكيف ارتديتِ الحجاب؟
أم أنها عادة تفعلينها تقليداً ومجاراة لمن حولك أصاب أم أخطأ ؟
ألم تفكري في هذا الحجاب : مَنْ فرضه ؟ ولِمَ فرضه ؟ وكيف يجب أن يكون؟

أظنك لست جاهلة فأراك الموظفة (موجهة، مديرة، معلمة، إدارية..)
وأراك الطبيبة والممرضة.. وأراك الطالبة.. وأراك الأم والأخت.

فقولي لي بربك : ماذا دهاك يا ابنة خديجة و خولة ؟
ألهذا الحد يتلاعب بك أصحاب الأهواء والشهوات وأصحاب المحلات والمتاجر؟
فتنساقين وراء كل موضة مهلكة ؟

والله إن العجب ليأخذ إحدانا عندما ترى العباءات المطرزة اللامعة المنقشة المخرقة
المفتوحة من الخلف والجانب !
وقولي ما شئتِ من أوصاف فلا أخالك إلا تجدينها ماثلة أمامك ترتديها وللأسف امرأة مسلمة
تقول: إنها عباءة ، وتقول: إنها حجاب !

لا والله
إن عباءتك - الفستان - هذه تحتاج إلى عباءة أخرى فوقها لتسترها .
ماهذا والله بالحجاب وما هذه والله بالعباءة الساترة .
بل هي فستان .. وعباءة يلزمها عباءة.

اسمعي ماذا يقول حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم
وإذا شئت فاسمعي ماذا يقول حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم في هذه الاحاديث الصحيحة:

عن أبي أذينة الصدفي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
خير نسائكم الودود الولود ، المواتية ، المواسية ، إذا اتقين الله و شر نسائكم المتبرجات المتخيلات ،
و هن المنافقات لا يدخل الجنة منهن إلا مثل الغراب الأعصم .

الغراب الأعصم:هو أحمر المنقار والرجلين، وهو كناية عن قلة من يدخل الجنة من تلك النساء. لأن هذا الوصف في الغربان قليل ونادر.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
صنفان من أهل النار لم أرهما . قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس . ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات . رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة .
لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها . وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا

وعنه أيضاً عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وريحها يوجد من مسيرة خمسمائة سنة

وقال أيضاً رسول الله صلى الله عليه وسلم
سيكون في آخر أمتي نساء كاسيات عاريات ، على رؤوسهن كأسنمة البخت العنوهن فإنهن ملعونات .لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا

وقال أيضاً رسول الله صلى الله عليه وسلم
إن من أهل النار نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها

لا تتنازلي عن حجابك
إياك أختاه أن تتنازلى عن حجابك لأى سبب مهما كان.
فإذا فكرت بخلعه بسبب الحر الشديد فتذكري قوله تعالى : قل نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرّاً لو كانوا يفقهون .
وإذا فكرت بخلعه من أجل عمل أو زواج أو غير ذلك فالله يقول :
وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ.

فالحذر الحذر من الوقوع في تلك المعصية المهلكة وأن تكوني ممن انطبق عليهن ما ذكره نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم فتخسرين دنياك واخرتك.

عن موقع الهدف

امرأة يحبها الله

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



هذه بعض أصناف النساء اللاتي يحبهن الله عز وجل ويرضى عنهن وذلك في ضوء ما ورد في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم




1- امرأة تقية :

قال تعالى : ( إن الله يحب المتقين ) والتقوى كما قال طلق بن حبيب : العمل بطاعة الله ، على نور من الله ، رجاء ثواب الله ، والحذر من معصية الله ، على نور من الله ، مخافة عقاب الله .


2- امرأة نقية :

قال تعالى : ( والله يحب المطهرين ) التوبة 108 والطهارة طهرة النفس أولا ً من الغش والحسد والكبر والغرور والعلو في الأرض ، ثم بعد ذلك طهارة البدن ، فإن الله تعالى جميل يحب الجمال .




3- امرأة تائبة :

قال تعالى : ( إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ) البقرة 222 والتوبة هي الرجوع عما يكرهه الله إلى مايحبه ، وهي من أعلى المنازل التي يحتاج إليها المرء في سيره إلى الله ، قال تعالى : ( وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون ) النور31




4- امرأة مقسطة :

قال تعالى : ( وأقسطوا إن الله يحب المقسطين ) الحجرات 9

والقسط : العدل . قال صلى الله عليه وسلم : إن المقسطين عند الله على منابر من نور : الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا . رواه مسلم .


5- امرأة متبعة غير مبتدعة :

قال تعالى : ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم ) آل عمران ..وقال النبي صلى الله عليه وسلم : كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى قيل : ومن يأبى يا رسول الله ؟ قال : من أطاعني دخل الجنة ، ومن عصاني فقد أبى . رواه البخاري .


6- امرأة محسنة :

قال تعالى : ( فاعف عنهم واصفح إن الله يحب المحسنين ) المائدة 13

والإحسان : لفظه جامعة لكل فعل جميل وقول معروف ، وموقف نبيل .


7- امرأة متواضعة :

قال تعالى : ( فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين ) المائدة 54

والتواضع عنوان الرفعة في الدنيا والآخرة، ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله . رواه مسلم .


8- امرأة صابرة :

قال تعالى: ( والله يحب الصابرين ) آل عمران 146

وقال صلى الله عليه وسلم : عجبا ً لأمر المؤمن إن أمره كله خير ، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن : إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له ، وإن أصابته ضراء صبر فكان

خيراً له .رواه مسلم .



- امرأة متوكلة على الله :

قال تعالى : ( إن الله يحب المتوكلين ) آل عمران 159

لأن من توكَّلت على اللّه فإنها تنال من فضائله وثمراته بحسب تحقيقه لها ما لا يخطر لهل على بال، ولا يحيط به مقال، فهي أشرح الناس صدراً، وأطيبهم عيشاً، قال تعالى( وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ) الطلاق


منقول للفائدة

رجل يستحي من زوجته

رجل يستحي من زوجته تعرفون لماذا ؟؟
قصة قصّها الأستاذ الدكتور خالد الجبير ..استشاري جراحة القلب والشرايين .. في محاضرته القيـّمة ( أسباب منسية) فأعيروني انتباهكم فالقصة مؤثرة ولنا فيها بإذن الله العظة و العبرة ..

يقول الدكتور :

في أحد الأيام أجريت عملية جراحية لطفل عمره سنتان ونصف ..وكان ذلك اليوم هو يوم الثلاثاء و في يوم الأربعاء كان الطفل في حيوية و عافية.

يوم الخميس الساعة 11:15 ولا أنسى هذا الوقت - للصدمة التي وقعت- ..إذ بأحد الممرضات تخبرني بأن قلب وتنفس الطفل قد توقفا عن العمل !!
فذهبت إلى الطفل مسرعاً وقمت بعملية تدليك للقلب ..استمرت 45 دقيقة وطول هذه الفترة لم يكن قلبه يعمل وبعدها كتب الله لهذا القلب أن يعمل فحمدنا الله تعالى.

ثم ذهبت لأخبر أهله بحالته ..وكما تعلمون كم هو صعب أن تخبر أهل المريض بحالته إذا كانت سيئة ..وهذا من أصعب ما يتعرض له الطبيب ولكنه ضروري ..

فسألت عن والد الطفل فلم أجده لكني وجدت أمه ..فقلت لها إن سبب توقف قلب ولدك عن العمل هو نتيجة نزيف في الحنجرة ..ولا ندري ما هو سببه و أتوقع أن دماغه قد مات!

فماذا تتوقعون أنها قالت؟

هل صرخت ؟ هل صاحت؟ هل قالت أنت السبب؟

لم تقل شيئا من هذا كله بل قالت : الحمد لله ثم تركتني وذهبت.!!

بعد 10 أيام..بدأ الطفل في التحرك فحمدنا الله تعالى واستبشرنا خيراً بأن حالة الدماغ معقولة.

بعد 12يوم يتوقف قلبه مرة أخرى بسبب هذا النزيف .. فأخذنا في تدليكه لمدة 45 دقيقة ولم يتحرك قلبه ..

قلت لأمه هذه المرة لا أمل على ما أعتقد ..

فقالت : الحمد لله ..اللهم إن كان في شفائه خيرا ً فاشفه يا رب

و بحمد الله عاد القلب للعمل ولكن تكرر توقف قلب هذا الطفل بعد ذلك 6 مرات .. إلى أن تمكن أخصائيٌ القصبة الهوائية بأمر الله أن يوقف النزيف و يعود قلبه للعمل .

ومرت الآن 3 أشهر ونصف والطفل في الإنعاش لا يتحرك ..ثم ما أن بدأ بالحركة وإذا به يصاب بخراج ٍوصديد عجيب غريب عظيم في رأسه لم أرى مثله !!

فقلنا للأم بأن ولدك ميت لا محالة..فإن كان قد نجا من توقف قلبه المتكرر فلن ينجو من هذا الخراج ..

فقالت : الحمد لله ثم تركتني و ذهبت ..

بعد ذلك قمنا بتحويل الحالة فورا إلى جراحي المخ و الأعصاب ..وتولوا معالجة الصبي .. وبعد ثلاثة أسابيع بفضل الله شفي الطفل من هذا الخراج .. لكنه لا يتحرك !

و بعد أسبوعين يصاب بتسمم عجيب في الدم .. وتصل حرارته إلى 41,2 درجة مئوية ..

فقلت للأم: إن دماغ ابنك في خطر شديد لا أمل في نجاته..

فقالت بصبر و يقين : الحمد لله..اللهم إن كان في شفائه خيرا ً فاشفه.

بعد أن أخبرت أم هذا الطفل بحالة ولدها الذي كان يرقد على السرير رقم 5 .. ذهبت للمريض على السرير رقم6 لمعاينته .. وإذا بأم هذا المريض تبكي و تصيح وتقول يا دكتور يا دكتور !!! الحقني

يا دكتور حرارة الولد 37,6 درجة راح يموت راح يموت !!!

فقلت لها متعجبا ً: شوفي أم هذا الطفل الراقد على السرير رقم 5 حرارة ولدها 41 درجة وزيادة وهي صابرة و تحمد الله !!

فقالت أم المريض صاحب السرير رقم 6 عن أم هذا الطفل .. (هذه المرأة مو صاحية ولا واعية) !!

فتذكرت حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم الجميل العظيم (طوبى للغرباء)
مجرد كلمتين ، لكنهما كلمتان تهزان أمة لم أرى في حياتي طوال عملي لمدة 23 سنة ..في المستشفيات مثل هذه الأخت الصابرة إلا اثنتين فقط. بعد ذلك بفترة توقفت الكلى ..

فقلنا لأم الطفل: لا أمل هذه المرة لن ينجو.

فقالت بصبر وتوكل على الله تعالى : الحمد لله وتركتني ككل مرة وذهبت.

دخلنا الآن في الأسبوع الأخير من الشهر الرابع .. وقد شفي الولد بحمد الله من التسمم .. ثم ما أن دخلنا الشهر الخامس إلا ويصاب الطفل بمرض عجيب لم أره في حياتي التهاب شديد في الغشاء البلوري حول الصدر .. وقد شمل عظام الصدر و كل المناطق حولها .. مما اضطرني إلى أن أفتح صدره واضطرُ أن أجعل القلب مكشوفا ..

بحيث إذا بدلنا الغيارات ترى القلب ينبض أمامك !!. عندما وصلت حالت الطفل لهذه المرحلة ..

قلت للأم: خلاص هذا لا يمكن علاجه بالمرة لا أمل لقد تفاقم وضعه !

فقالت : الحمد لله كدأبها .. ولم تقل شيئا آخر !

مضى الآن علينا ستة أشهر و نصف وخرج الطفل من الإنعاش .. لا يتكلم لا يرى لا يسمع لا يتحرك لا يضحك و صدره مفتوح .. ويمكن أن ترى قلبه ينبض أمامك .. والأم هي التي تساعد في تبديل الغيارات صابرة ومحتسبة .!
هل تعلمون ما حدث بعد ذلك ؟ وقبل أن أخبركم ..

ما تتوقعون من نجاة طفل مر بكل هذه المخاطر و الآلام والأمراض؟؟

وما ذا تتوقعون من هذه الأم الصابرة أن تفعل و ولدها أمامها عل شفير
القبر ! و لا تملك من أمرها الا الدعاء والتضرع لله تعالى !

هل تعلمون ما حدث بعد شهرين ونصف للطفل الذي يمكن أن ترى قلبه ينبض أمامك ؟

لقد شفي الصبي تماما برحمة الله عز وجل جزاءً لهذه الأم الصالحة !!!

وهو الآن يسابق أمه على رجليه كأن شيئاً لم يصبه وقد عاد كما كان صحيحا معافى ً !! لم تنته القصة بعد ما أبكاني ليس هذا .. ما أبكاني هو القادم : بعد خروج الطفل من المستشفى بسنة و نصف .. يخبرني أحد الإخوة في قسم العمليات بأن رجلا ً وزوجته ومعهم ولدين يريدون رؤيتك .. فقلت من هم ؟ فقال بأنه لا يعرفهم.

فذهبت لرؤيتهم وإذا بهم والد ووالدة الطفل الذي أجريت له العمليات السابقة ..

عمره الآن 5 سنوات مثل الوردة في صحة وعافية .. كأن لم يكن به شيء ومعهم أيضا مولود عمره 4 أشهر.!

فرحبت بهم وسألت الأب ممازحا ًعن هذا المولود الجديد الذي تحمله أمه .. هل هو رقم 13 أو 14 من الأولاد؟

فنظر إلي بابتسامة عجيبة ( كأنه يقول لي: والله يا دكتور إنك مسكين)

ثم قال لي بعد هذه الابتسامة: إن هذا هو الولد الثاني وأن الولد الأول الذي أجريت له العمليات السابقة هو أول ولد يأتينا بعد 17 عاما من العقم وبعد أن رزقنا به، أصيب بهذه الأمراض التي تعرفها لم أتمالك نفسي وامتلأت عيوني بالدموع وسحبت الرجل لا إراديا ً من يده ثم أدخلته في غرفة عندي وسألته عن زوجته قلت له من هي زوجتك هذه التي تصبر كل هذا الصبر على طفلها الذي أتاها بعد 17 عاما من العقم ؟

لا بد أن قلبها ليس بورا ً بل هو خصبٌ بالإيمان بالله تعالى .

هل تعلمون ماذا قال ؟ أنصتوا معي يا أخواني و يا أخواتي وخاصة يا أيها الأخوات الفاضلات في هذا الزمان أن تكون هذه المسلمة من بني جلدتكن فيكفيكن فخرا ً.

لقد قال : أنا متزوج من هذه المرأة منذ 19 عاماً وطول هذه المدة لم تترك قيام الليل إلا بعذر شرعي وما شهدت عليها غيبة ولا نميمة ولا كذب وإذا خرجتُ من المنزل أو رجعتُ إليه تفتح لي الباب وتدعو لي وتستقبلني وترحب بي وتقوم بأعمالها بكل حب ورعاية وأخلاق وحنان ويكمل الرجل حديثه ويقول يا دكتور لا أستطيع بكل هذه الأخلاق و الحنان الذي تعاملني به زوجتي أن أفتح عيني فيها حياءً منها وخجلا ً.

فقلت له : ومثلها يستحق ذلك بالفعل منك

انتهى كلام الدكتور خالد الجبير حفظه الله

عبرات مذنب

عبـــرات مُـــــذنـــِـب...
عــــــــــبرات مـُـــــــذنِب



أيقنتُ أنــي لامحــــــــال مـــوادعُ
بعد الثـــرى مابالُنـا لانعتـــــــــبر


أوليس في طول الأمل قُصر العمل
مالـــي أغامر في مجاوزة النـــهر


إني غــريق في الذنوب وليس لي
إلا الـــرحـيم إذا تحاشاني الكــــبر


قد كنـتُ بين الناس يغمرني الفرح
والآن تحت الأرض في ضيق القبر


لاأستمــع لحديث شخص قد عـــبر
ورأيــتُ قبـري للمسافر كالـــــممر


مــن عــاد يــذكـر مُذنبا لايعتـــــبر
من غـيره عــل الصلح له مقـــــــر


قد صرتُ من بين العصاة من العبر
وحديــث حالي ليس لي إلا الصـبر


فالله ملجــأ من بذنبه معتـــــــــرف
ولـــقد رأى منه الدموع المنــــهمر

لست وحدك المبتلى

لست وحدك المبتلى في هذه الحياة

كما أخبرنا القرآن الكريم بأن الدنيا دار اختبار وابتلاء، فقد أخبرنا أيضاً بأن المبتلى فيها ليس فرداً في ابتلائه، وأنه ليس وحده المبتلى، قال تعالى:
{الم. أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ. وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ} [العنكبوت: 1-3].

بل إن أشرف الناس - الأنبياء والمرسلون - كانوا أكثر الناس ابتلاء، عَن سعد بن أَبي وَقاصِ، قَالَ: «قُلْتُ: يَا رَسُولَ الله، أَيُّ اَلناسِ أَشَدُّ بَلاَءً؟ قَالَ: الأنبياء، ثُم الأمثل فالأمثل، يُبْتَلَى اَلْعَبْدُ على حَسَبِ دِينِهِ، فَإنْ كَانَ فِي دِينِهِ صلبا اَشتَد بَلاؤهُ، وإِنْ كَانَ فِي دِينِهِ رِقة أبتُلِيَ على حَسَبِ دِينِهِ، فَمَا يَبْرَحُ ألبَلاَءُ بِالعَبْدِ حَتُّىَ يَترُكَهُ يَمشِي على ألأَرضِ، ومَا عَلَيهِ مِن خَطِيئَةِ». أخرجه أحمد 1/172(1481)، وابن ماجة(4023)، والتِّرْمِذِيّ(2398)،و الألباني في السلسلة الصحيحة (143).

و قد ذكر ابن الجوزي بإسناده عن عبد الله بن زياد قال: حدثني بعض من قرأ في الكتب أن ذا القرنين لما رجع من مشارق الأرض ومغاربها، وبلغ أرض بابل مرض مرضاً شديداً، فعلم أنه مرض الموت، وأشفق على نفسه، فكتب لأمه معزياً في ذكاء قائلاً: يا أماه، إذا جاءك كتابي فاصنعي طعاماً، واجمعي من قدرت من الناس، ولا يأكل طعامك من أصيب بمصيبة، وتسألي هل وجدت لشيء قراراً، إني لأرجو أن الذي أذهب إليه خيراً مما أنا فيه. فلما وصل كتابه صنعت طعاماً عظيماً، وجمعت الناس، وقالت: لا يأكل هذا من أصيب بمصيبة. فلم يتقدم أحد من هذا الطعام، فعلمت مراد ابنها فقالت: بني، من مبلغك عني أنك وعظتني فاتعظت، وعزيتني فتعزيت، فعليك السلام حياً وميتاً. انظر: تسلية أهل المصائب صـ20،21

( منقول )

لما الهم ولما الحزن

لماذا أنت مهموم حزين تتمنى الموت

اولا" لأن إيمانك بالله ضعيف

( من عمل صالحاً من ذكر وأنثى فلنحيينه حياة طيبه ولنجزينهم
بأحسن ما كانوا يعملون )

الخوف على الحياة

فلو اجتمعت البشرية على أن يقدموا أجلنا أو يؤخروه لحظه واحده

ما استطاعوا

-3
وقوع المصيبة ....وهو قدر من الله
( ما أصابك من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن
(نبرأها إن ذلك على الله يسير
جميع المصائب بقضاء الله وأن الله لايظلمك

-4 المعاصي

سبب رئيسي للقلق
-5 الغفلة عن الآخرة والاغترار بالدنيا
كثير من الناس يمر عليه اليوم واليومين لا يذكر الله ولا يذكر القبر فيحصل عندهم الضيق
-6 عقوق الوالدين
برهما سبب سعادتك بالدنيا والآخرة
ودعوة الوالدين مستجابة فاحذر منها


****
إشراقه
اجعل همك في الله


.. إذا اشتدت عليك هموم الأرض .. فاجعلي همك في السماء ..


ففي الحديث : { من جعل الهموم هماً واحداً هـمَّ المعاد ، كفاه الله سائر همومه




ومن تشعبت به الهموم من أحوال الدنيا لم يبال الله في أي أوديتها هلك }
[ صحيح الجامع ]




لا تحزن .. فرزقك مقسوم .. وقدرك محسوم .. وأحوال الدنيا لا تستحق




الهموم .. لأنها كلها إلى زوال .. وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور




إذا آوى إليك الهم .. فأوي به إلى الله .. والهج بذكره




( الله الله ربي لا أشرك به أحداً )




( يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث )




( رب إني مغلوب فانتصر )




فكلها أوراد شرعية يُغفر بها الذنب ويَنفرج بها الكرب ..




اطلب السكينة في كثرة الإستغفار .. استغفر بصدق مرة ومرتين ومائة




ومائتين وألف .. دون تحديد متلذذ بحلاوة الاستغفار ..




ونشوة التوبة والإنابة ..




" إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين "




اطلب الطمأنينة في الأذكار بالتسبيح ، والتهليل
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم




ثم الصلاة على النبي الأمين
اللهمّ صلّ وسلّم وبارك على عبدك وحبيبك محمد، وعلى آله وصبحه وسلم
ثم تلاوة القرآن
ألا بذكر الله تطمئن القلوب



لا تحزن .. وافزع إلى الله بالدعاء

ما أصاب عبدا هم ولا حزن فقال : اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك ، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي و نور صدري وجلاء حزني وذهاب همي ، إلا أذهب الله همه و حزنه وأبدله مكانه فرجا










***
ومضه أخيرهـ



كثيرة هي المحن والخطوب التي تعصف بنا ، لتشدنا الى عالم الاحزان المخيف ، لحظتها نتمنى


ان لانكون قد ولدنا ، فيعمي الحزن ابصارنا ونصبح نرى كل الالوان بلون واحد هو الاسود طبعا


اليك كم نصيحة مني اذا مرت بك ضائقة الدهر واقعدك الحزن مقعد اليائس العاجز علها تشفي


صدرك



اولا : الاستغفار والدليل





اعلم ان الله اقرب الى العبد من حبل الوريد وهو احن من امك عليك هل تتصور ذلك احن من امك نعم


كما قال صلى الله عليه وسلم وهو يشير الى امراة ترضع ولدها فقال لصحابته الكرام


هل تظنون انها تلقي بولدها في النار ؟ قالو لا يارسول الله فقال صلى الله عليه وسلم

ان الله احن على المسلم من هذه الام على ولدها ، فهل تتصور ان الله سبحانه وتعالى يريد بك شرا

وهو احن عليك من امك لا والله ولكنه يجري الامور بحكمته وبلطف صنعه واعلم انه مامنعك

الا ليعطيك وما اذلك الا ليعزك وما قطعك الا ليصلك اجلا ام عاجلا فكن صافي البال غير جزع

عند المصيبة ولاتترك امواج الياس تحيط بك من كل جانب فتعميك عن مشاهده سفن النجاة الكثيرة


ثالثا
اقرا هذه العبارة وتاملها جيدا


وهل يحزن عابر السبيل اذا منعته الاقدار من البقاء في مدينه يعتبرها محطة راحة له ؟

اذا ادركت انك عابر سبيل في هذه الحياة فلاتحزن واعلم ان العبرة في الوصول الى المحطة الاخيرة

وكلما كان طريقك وعر كان ذلك اجدى لك وانفع لان الاجر على قدر المشقة

في النهاية اتمنى من الله العزيز الجبار ان يجيب دعواتكم ويصل كل مقطوع ويجبر كل مكسور

وان يجمعنا واياكم في جنه عرضها السماوات والارض ودمتم وتذكروا