التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الدنيا

عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: “إن الله تعالى جعل الدنيا ثلاثة أجزاء: جزء للمؤمن، وجزء للمنافق، وجزء للكافر، فالمؤمن يتزود، والمنافق يتزين، والكافر يتمتع”.
وقال بعضهم: “الدنيا جيفة، فمن أراد منها شيئاً فليصبر على معاشرة الكلاب”.
وقال أحد الحكماء: “إنك لن تصبح في شيء من الدنيا إلا وقد كان له أهل قبلك، وسيكون له أهل بعدك، وليس لك من الدنيا إلا عشاء ليلة وغداء يوم، فلا تهلك في أكله، وصم عن الدنيا وأفطر على الآخرة، وإن رأس مال الدنيا الهوى وربحها النار”.
وقيل لبعض الرهبان: كيف ترى الدهر ؟ قال: “يخلق الأبدان، ويجدد الآمال، ويقرب المنية، ويبعد الأمنية”. قيل:فما حال أهله ؟ قال: “من ظفر به تعب، ومن فاته نصب”.
وقال الحسن البصري رحمه الله تعالى: “من نافسك في دينك فنافسه، ومن نافسك في دنياك فألقها في نحره”.
وقال أحد الشعراء:
ومن يحـمد الدنيا لعـيش يسـره
فسوف لعمري عن قليل يلومها

إذا أدبرت كانت على  المرء حسرة
وإن أقبلت كانت كثيراً همومها
وقال آخر:
أرى رجالاً بأدنى الدين قد قنعـوا
وما أراهم رضوا في العيش بالدون
فاستغن بالدين عن دنيا الملوك كما
استغنى الملوك بدنياهم عن الدين

إن الزهد في الدنيا لا يعني أن يترك الناس الدنيا والعمل فيها ويذهبوا إلى الجبال والوديان ويعتزلوا الناس ويتعبدوا الله تعالى. ولكن الزهد في الدنيا يعني أن تبقى الدنيا خارج القلوب، وأن لا تكون أكبر  هم المسلم، ووأن يسخر العبد الدنيا لما يرضى الله تعالى. ولذا كان كثير من الصحابة أغنياء كعثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف وأبي بكر الصديق وغيرهم، ولكنهم سخروا هذه الدنيا لخدمة دينهم ودعوتهم  إن هذهلا تعني أيضاً أن لا يجتهد الإنسان في طاعة الله، ولا تدعو إلى أن لا يلح الإنسان طالباً ما عند الله، فشتان بين الخالق والمخلوق، إذ أن هذه القاعدة محصورة في علاقة المخلوق بالمخلوق، أما علاقة المخلوق بالخالق فهي على النقيض، إذ أن الجنة غالية ولا يجوز لمريدها أن يترك طلبها، وأن الله يحب الإلحاح في الطلب والدعاء

أثبتت كثير من التجارب والأحداث أن من ترك الدنيا وترفع عن اللهث في طلبها أتته وهي راغمة

اللهم لاتجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نصيحة لمن يشاهدون الصور والأفلام الإباحية

  رسالة ونصيحة لمن يشاهدون الصور والأفلام الإباحية  " إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر كبير " تأمل هذه الآية ووقف عندها كثيراً كثيراً أمام معناها ، الذين يخشون ربهم بالغيب .  هل أنت منهم ؟ الغيب معناه ألا يراك أحد ، أن تكون غائباً عن الخلق فلا يراك أحد فتدعوك نفسك للشهوة ، ثم تقول إن كان أحدٌ لا يراني فالله يراني .  قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( إن العبد ليحرم الرزق بسبب الذنب يصيبه )  فاعلم ان انسداد ابواب الرزق امام عينيك هي بسبب ذنبك ولاتقول حظي سيء لا انه ذنبك ماجنته يداك فتأمل   يقول النبي صلى الله عليه وسلم  : ( لَأَعْلَمَنَّ أَقْوَامًا مِنْ أُمَّتِي يَأْتُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِحَسَنَاتٍ أَمْثَالِ جِبَالِ تِهَامَةَ بِيضًا فَيَجْعَلُهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَبَاءً مَنْثُورًا قَالَ ثَوْبَانُ يَا رَسُولَ اللَّهِ صِفْهُمْ لَنَا جَلِّهِمْ لَنَا أَنْ لَا نَكُونَ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَا نَعْلَمُ قَالَ أَمَا إِنَّهُمْ إِخْوَانُكُمْ وَمِنْ جِلْدَتِكُمْ وَيَأْخُذُونَ مِنْ اللَّيْلِ كَمَا تَأْخُذُونَ وَلَكِنَّهُمْ أَقْوَامٌ إِذَا خَلَوْا بِمَحَارِمِ ال...

عشر نجوم تضيء حياتك

‏​‏​[ ‏​​‏​‏​‏​‏​‏​عشر نجمات تضيء حياتك ] • النجمة الاولى :  تذكَّر أن ربَّك يغفر لمن يستغفر، ويتوب على من تاب، ويقبل من عاد . • النجمة الثانية :  إرحم الضعفاء تسعد، وأعطِ المحتاجين تُشافَى، ولا تحمل البغضاء تُعافَى. • النجمة الثالثة :  تفاءل فالله معك، والملائكة يستغفرون لك، والجنة تنتظرك . • النجمة الرابعة : امسح دموعك بحسن الظن بربك، واطرد همومك بتذكُّر نعم الله عليك. • النجمة الخامسة :  لا تظن بأن الدنيا كَمُلت لأحدٍ، فليس على ظهر الأرض مَنْ حصل له كلُّ مطلوبٍ، وسلِم من أيِّ كدر. • النجمة السادسة :  كن كالنخلةِ عاليَه الهمَّة، بعيده عن الأذى، إذا رُمِيت بالحجارة ألقتْ رطبها . • النجمة السابعة :  هل سمعتَ أنَّ الحزنَ يُعيدُ ما فات، وأن الهمَّ يُصْلِح الخطأ، فلماذا الحزن والهم؟! • النجمة الثامنة :  لا تنتظر المحن والفتنَ، بل انتظر الأمن والسلامَ والعافية إن شاء الله. • النجمة التاسعة :  طفيء نار الحقد من صدرك بعفوٍ عام عن كلِّ من أساء لك من الناس . • النجمة العاشرة :  الغسلُ والوضوءُ والطيبُ والسواكُ والنظامُ أدويةٌ ناجحةٌ لكلِّ كدرٍ وضيق 